اخبار السياراتشروحات ونصائح

الحفاظ على محرك السيارة بـ 5 نصائح هامة

إذا كنت من مالكي السيارات، سيكون عليك معرفة كيفية الحفاظ على محرك السيارة ؛ حيث يُعد القلب النابض للسيارة، وفي حال تعطله قد يؤدي ذلك إلى معاناتك بشكل كبير.

الحفاظ على محرك السيارة

وهناك الكثير من النصائح التي يمكنك اتباعها من أجل الحفاظ على محرك السيارة، لذلك دعونا نستعرض لكم أبرز النصائح وأهمها لتطبيقها.

الحفاظ على محرك السيارة بـ 5 نصائح هامة

 تغيير الزيت بصورة دورية :

إذا كنت ترغب في الحفاظ على محرك السيارة، فعليك التأكد من تغيير زيت المحرك بشكل دوري،  وهو الذي يساهم في تحريك جميع أجزاء المحرك بسلاسة.

كما أن زيت المحرك يمنع تراكم الأتربة والأوساخ؛ لذلك يجب التأكد باستمرار من مستوى زيت المحرك وتغييره اذا لزم الأمر وفق توصيات الشركة المصنعة.

تبريد المحرك

ويُعد تبريد محرك السيارة من الأمور التي تساعدك على الحفاظ عليه؛ حيث أن عملية تبريد المحرك تساهم في جعل نظام الدفع في حالة معزولة عن الحرارة التي تنتج خلال حركة السيارة.

فمن المتعارف عليه أن مياه التبريد ضرورية في السيارة وهناك معدلات وأنواع موصى به حسب الشركات المختلفة ويجب التأكد من تبريد المحرك وتوفره مياه التبريد بمستوى جيد خلال الرحلات المختلفة بصورة منتظمة.

التأكد من نظافة فلتر الهواء

كذلك إذا كنت ترغب في الحفاظ على محرك السيارة، عليك التأكد دائماً من نظافة فلتر الهواء، فهو من الأجزاء الهامة في السيارة والذي يحافظ على إيصال الهواء إلى المحرك بدون شوائب.

ويساهم في تقليل تدفق الهواء الملوث بسبب فلتر الهواء التالف قد يؤدي لعدم احتراق الوقود بالكامل وزيادة الانبعاثات وتقليل كفاءة استهلاك الوقود . ويجب فحص فلتر الهواء بصورة مستمرة وتنظيفه أو استبداله .

البحث عن تسرب السوائل والزيوت

يجب التأكد من عدم حدوث تسريب في السوائل والزيوت في السيارة فالمحرك الذي به خلل قد يقوم بتسريب الزيت وهو أمر يمكن التعامل معه بشكل فوري لمنع مزيد من الضرر للمحرك والسيارة . ويجب بصورة فورية أخذ السيارة لمركز خدمة لاصلاحها ويجب فحص كل ما هو أسفل غطاء المحرك للتأكد من عدم وجود تسريبات .

عدم القيادة بخزان وقود فارغ

أخيراً، إذا كنت ترغب في الحفاظ على محرك السيارة، عليك التأكد من عدم قيادة السيارة بخزان وقود فارغ.

فيتضمن خزان وقود السيارة بعض المواد الضارة التي تضر بالمحرك ولكنها تتواجد في القاع في الخزان وفي حال نقص الوقود والقيادة وهو في هذا الوضع تصل للمحرك وتسبب أضرار له .

اقرأ أيضاً: 3 أضرار تنتج عن انخفاض غط الهواء في إطارات السيارة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى