اخبار السياراتاخبار عالمية

شركة فين فاست الفيتنامية تفاجئ العالم وتطرح أسهمها في البورصة الأمريكية بقيمة تتجاوز مرسيدس وفورد!

فاجأتنا علامة فين فاست الفيتنامية الكهربائية الصاعدة بطرح أسهمها في اكتتاب عام مفتوح بالبورصة الأمريكية لتقفز قيمة الأسهم من 10 دولار للسهم الواحد إلى 37 دولار للسهم الواحد خلال جلسة واحدة.

ما رفع القيمة السوقية الإجمالية لفين فاست إلى قرابة 85 مليار دولار، وهو رقم يصعب تصديقه بالنسبة لشركة لم تسجل أي أرباح حتى الآن، ويكاد يكون أكبر من قيمة فورد وجنرال موتورز مجتمعين!، إذ تبلغ القيمة السوقية لفورد 48 مليار دولار، وقيمة جنرال موتورز 46 مليار دولار.

VinFast 3nn شركة فين فاست الفيتنامية تفاجئ العالم وتطرح أسهمها في البورصة الأمريكية بقيمة تتجاوز مرسيدس وفورد!

وقد أكدت فين فاست مسبقاً أنها لا تتوقع تسجيل أي أرباح لعدة أعوام قادمة، مع العلم أن الشركة بدأت بالفعل ببناء مصنع جديد ضخم بقيمة 2 مليار دولار في أمريكا بغرض بيع موديلاتها الكهربائية مباشرة هناك والحصول على الدعم الحكومي للسيارات الكهربائية المصنوعة محلياً.

مبيعات محبطة حتى الآن في أمريكا الشمالية

العجيب هنا أن فين فاست باعت 850 سيارة كهربائية فقط من طراز VF8 في السوق الأمريكي منذ طرح السيارة العام الماضي في دلالة على تعثر جهودها في السوق الأمريكي، ما يثير دهشتنا حيال الصعود الهائل في قيمتها السوقية الأمريكية.

ولكن هذا ما اعتدنا عليه مع شركات السيارات الكهربائية، ومن أبرز الأمثلة على ذلك هي علامة ريفيان الكهربائية التي قفزت قيمتها السوقية لأكثر من 150 مليار دولار وقت طرحها لأول مرة في البورصة قبل انهيار قيمتها بالتدريج لـ 20 مليار دولار حالياً.

VinFast 2023 شركة فين فاست الفيتنامية تفاجئ العالم وتطرح أسهمها في البورصة الأمريكية بقيمة تتجاوز مرسيدس وفورد!

اقرأ أيضاً: ماهيندرا تكشف الستار عن SUV عضلية جديدة للتضاريس الوعرة بمحرك كهربائي صافي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى