اخبار السياراتاخبار محليةشروحات ونصائح

غسيل بستم : الفوائد والأضرار

لا يعلم الكثير من مالكي السيارات ماذا يعني غسيل بستم والطريقة الصحيحة التي يمكن عن طريقها غسيل السيارة بواسطته بدون حدوث أي أضرار للسيارة.

غسيل بستم

ويعد غسيل بستم، هو عبارة عن رفع السيارة وغسلها من الأسفل أو تنظيف باطن السيارة ويتك ذلك في مغاسل سيارات تقوم باستخدام رافعات هيدروليكية (بستم).

ولكن ما لا يعلمه الكثير أن غسيل البستم له عدد من الفوائد والأضرار وذلك يكون على حسب طريقة الغسيل أو المواد التي تستخدم في التنظيف.

وفي هذا الصدد، يقدم لكم «أوتوموبيل كار» كل ما يتعلق بغسيل بستم من حيث الأنواع والفوائد والأضرار وكذلك الطريقة الصحيحة.
غسيل بستم غسيل بستم : الفوائد والأضرار

أنواع غسيل بستم 

يوجد نوعان من غسيل البستم، وهما:

– النوع الأول، والذي فيه يستخدم الماء والصابون والذي يعتبر النوع الأكثر شيوعًا وأمانًا نوعا ما مع مراعاة بعض الشروط

– النوع الثاني، من غسيل البستم الذي فيه يتم بالديزل، وهذا النوع من الممكن يضر السيارة.

غسيل بستم ال غسيل بستم : الفوائد والأضرار

أضرار غسيل بستم بالديزل

وهنا ينصح بأن يتم تجنب استخدام الديزل في غسل السيارة خاصة من الأسفل بسبب أنه من الممكن يؤدي إلى تآكل جلد مقصات السيارة.

ويرجع السبب في ذلك هو أنه تمتص الديزل وبعد فترة تجف أو تنشف وتتعرض للتلف بسبب ارتفاع درجة الحرارة وخاصة في منطقة الخليج.

لهذا السبب ينصح بتجنب فتح غطاء المحرك بجانب غسل المكينة (المحرك ) بالديزل، لأن بكرات المكينة من الممكن تتشرب الديزل ما يؤثر على أدائها.

علاوة على ذلك قد تتضرر الفرامل أو هوبات السيارة من غسيل الديزل ما يجعل فرامل السيارة لا تعمل بكفاءة كما أنه يزداد الأمر خطورة بعدم استجابة السيارة لضغطة الفرامل التي يقوم بها السائق.

كذلك قد تتضرر أسلاك مكينة السيارة أو ما يسمى بـ ظفيرة السيارة بسبب تراكم طبقة دهنية من الديزل عليها هذا الذي يوثر على قدرتها في توصيل التيار الكهربائي.

كما أن غسل السيارة من الناحية السفلية وبعد أن يتم رفعها عن الأرض، قد يكون له آثار سلبية في حالة لم يصار إليه بالطريقة الصحيحة. فمثلًا تخيل لو كنت قد وضعت قطعة حديدية ملحمة على الشكمان وتعرض هذا الأخير لضغط المياه القوي، فهنا تكون في المساهمة بنزع هذه القطعة بالتأكيد.

كما أنه يسبب غسيل بستم بالمياه المضغوطة إلى إزالة التشحيم عن بعض البكرات، وكذلك بعض الأسلاك والأنظمة الكهربائية الظاهرة، التي من الممكن أن تتضرر بسبب ضغط المياه القوي، ذلك الأمر الذي ينعكس سلباً على سيارتك وعلى نقودك وعلى وقتك.

ولكن اللجوء إلى البخار في هذا النوع من الغسيل قد لا يضر بالسيارة أبداً، على العكس، فإذا استخدمت البخار سوف تقوم بإزالة الترسبات الملحية أو الوحول التي تكون عالقة بعد انقضاء موسم الأمطار.

لذلك فمن الممكن يغسل السائق سيارته بتلك الطريقة ولكن مع ضرورة التنبه للمياه المضغوطة التي من الممكن تسبب ببعض النتائج غير المحببة.

غسيل بستم زز الفوائد والأضرار غسيل بستم : الفوائد والأضرار

 الطريقة الصحيحة لغسيل بستم 

وإذا ترغب في معرفة الطريقة الصحيحة لاستخدام غسيل بستم، فهنا ينصح بتجنب غسل ماكينة السيارة وخاصة بالديزل، كما قمنا بالتوضيح سابقًا، ولكن إذا قررت غسل الماكينة من الخارج عن طريق الماء والصابون تجنب أن تكون السيارة ساخنة خلال عملية غسلها.

علاوة على ذلك ينصح بتجنب استخدام ضغط عالي للمياه حتى لا تضر أسلاك السيارة والفيش أو تزيل التشحيم عن بعض البكرات، وقد تؤدي لحدوث مشاكل في السيارة بعد غسلها.

2022 03 18 غسيل بستم : الفوائد والأضرار

فوائد غسيل بستم 

بالنسبة لفوائد غسيل بستم كما هو معروف يتم غسل السيارة من الأسفل لإزالة الطين والأوساخ العالقة بها، وذلك من الممكن يساعد في التخلص وتخفيف الأملاح عن محاور وشاصي السيارة وبالتالي من الممكن يبطئ ذلك عملية الصدأ وتآكل جسم السيارة من الأسفل، حيث يقوم البعض بغسل سياراتهم من أجل فحص مصدر تسرب الزيت.

اقرأ أيضًا: غسيل محرك السيارة : الأضرار والفوائد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى