اخبار السياراتاخبار محليةشروحات ونصائح

هذه أسباب ثقل عجلة القيادة في السيارة واهتزازها

تعد عجلة القيادة أحد الأجزاء المهمة والحيوية في السيارة، كما أنها أحد الأدوات الرئيسية التي تتحكم في السيارة خلال السير على الطرق.

ثقل عجلة القيادة

وتعتبر عجلة القيادة من الأدوات الرئيسية في السيارات أثناء السير على الطرق، وذلك من خلال تحكمها في تغيير اتجاهات وانعطافات السيارة وجميع مناوراتها.

ويوجد عدد من المشكلات التي تحدث لعجلة القيادة والتي من ضمنها الثقل أو  الاهتزاز خلال عملية السير مما يؤدي لوقوع الحوادث على الطريق.

وفي هذا الصدد، يقدم لكم «أوتوموبيل كار» أشهر أسباب ثقل عجلة القيادة في السيارة بالإضافة إلى أسباب اهتزازها لتجنب الحوادث.
أسباب ثقل عجلة القيادة في السيارة واهتزازها هذه أسباب ثقل عجلة القيادة في السيارة واهتزازها

أسباب ثقل عجلة القيادة في السيارة

في بعض الأوقات تحدث بعض المشاكل والأعطال التي تؤدي لوقوع ثقل لعجلة القيادة خلال السير، الأمر الذي يشكل خطورة بالغة على سلامة القيادة.

ذلك الأمر الذي من الممكن يعرضها لوقوع حوادث السير، ونظرًا لخطورة هذه المشكلة، وخلال السطور التالية سوف نستعرض أشهر أسباب ثقل عجلة القيادة في السيارة خلال السير على الطريق، وهي:

  • في حالة إذا تعرض مضخة عجلة القيادة التي تكون متصلة بنظام التوجيه الكهربائية للتلف، كما أنه يلاحظ حينها صدور أصوات مزعجة منها.
  • إذا تناقص مستوى زيت عجلة القيادة عن الحدود المسموح بها في العلبة المخصصة لها، حينها يقوم الزيت بعدة وظائف مهمة للعجلة، التي من أبرزها تشحيم مضخة العجلة، بجانب نقل الضغط بسلاسة عن طريق النظام.
  • وأيضًا في حالة امتلاء زيت مقود القيادة بالشوائب والأتربة، مما يؤدي لزيادة كثافته وصعوبة تدفقه بسلاسة وذلك فيما بين أجزاء نظام التوجيه.
  • وفي حالة إذا حدث إرخاء في شد السير الخاص بمضخة عجلة القيادة.
  • وأيضاً في حالة إذا تعرض حامل مقود القيادة للضرر.
  • بالإضافة إلى تعرض العلبة الرئيسية لعجلة القيادة للتلف.
  • وكذلك في حالة وجود تسريب في أحد أنابيب نقل الزيت الخاص بنظام التوجيه في السيارة.
  • وإذا تعرضت أذرعه مقود القيادة للأعطال.
  • وفي حالة دخول هواء إلى نظام التوجيه في السيارة.

أسباب ثقل عجلة القيادة في السيارة واهتزازها؟؟ هذه أسباب ثقل عجلة القيادة في السيارة واهتزازهاأسباب اهتزاز عجلة القيادة

يعتبر اهتزاز مقود القيادة، من الأمور الشائعة وذلك بين سائقي السيارات، بجانب أنه تتعدد أسبابه وطرق علاجه، ولكن أغلب الأوقات تظهر تلك الاهتزازات عند السرعات العالية بعد 60 كم/ ساعة تقريباً.

ويوجد مجموعة من الأسباب بجانب طرق التعامل معها في حالة ظهور أي من تلك المشاكل.

أسباب ثقل عجلة القيادة في السيارة واهتزاز هذه أسباب ثقل عجلة القيادة في السيارة واهتزازها

ضبط زوايا العجل:

تعتبر من الأسباب المهمة في اهتزاز السيارة والعجلة هو عدم إعادة ضبط زوايا العجل كل فترة، كما أنه من الممكن يتسبب ذلك في مشاكل كبيرة وكثيرة، بشكل خاص عند السرعات العالية التي تكون السيطرة على السيارة في تلك الحالة من الأمور الصعبة.

ولكن يجب الأخذ في الاعتبار تثبيت العجل جيداً بجانب التأكد من وجود جميع البراغي، المسامير، بالإضافة إلى أنه لا يوجد أي مشاكل بهم.

الحاجة لترصيص الإطارات:

سوف تلاحظ أنه أول ما يتبادر إلى الذهن عند وقوع مشكلة اهتزاز المقود هو حاجة الإطارات إلى الترصيص، حيث تحدث تلك المشكلة نتيجة لعدم اتزان أطراف الإطار.

وهذا بحيث يوجد جزء أخف من جزء، كما أنه تكون تلك الفروق صغيرة جداً لكن يظهر تأثيرها على السرعات العالية.

ولكن بعد التوجه إلي متخصص من الممكن التأكيد إذا كان هذا هو السب، ويبدأ بوضع قطع صغيرة بأوزان مختلفة من الرصاص حتى يحدث اتزان للإطار، وستلاحظ أن هذا يكون عن طريق عدة أجهزة حديثة ودقيقة، وبعد تركيب الإطار مرة أخرى ستلاحظ أنه لا يمكنك ملاحظة أي اهتزازات.

مشكلة في منظومة الفرامل:

في حالة عدم تماثل أسطح الأقراص الدوارة أو بطانات الفرامل، فمن الممكن يتسبب ذلك في حدوث اهتزازات بالسيارة، وستجد أن في هذه الحالة يجب فحص منظومة الفرامل والتأكد من جودتها، كما أنه لم تكن المشكلة بمنظومة الفرامل لذلك يجب عليك أيضاً مراجعة أجزاء منظومة التعليق الأمامية والخلفية.

أخيرًا يجب العلم أن أسباب اهتزاز عجلة القيادة متعددة، وعادة ما تكون بسيطة الإصلاح وقليلة التكلفة، وأيضاً يجب العلم أن إهمالها من الممكن يؤدي إلى عواقب وخيمة لا قدر الله، لهذا السبب بكل بساطة عند ظهور هذا العرض في سيارتك يجب التوجه فوراً إلى متخصص.

اقرأ أيضًا: كيفية الحفاظ على المقاعد الجلدية في السيارة خلال الصيف

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى