اخبار السياراتاخبار محليةشروحات ونصائح

أهمية صفاية البنزين وهذه أضرار انسدادها

يجهل العديد من مالكي السيارات ما هي أهمية صفاية البنزين فهي من القطع المهمة التي توجد في السيارة، كما أنه من الضروري على المالك معرفة كل أجزاء السيارة.

صفاية البنزين

وتعتبر صفاية البنزين أو ما يطلق عليه (فلتر البنزين) هي واحدة من أهم القطع في منظومة دورة الوقود. بالإضافة إلى أن هذه المنظومة التي تعمل على إمداد المحرك بالكميات الكافية من البنزين وذبلك من أجل إتمام عملية الاحتراق الداخلي اللازمة لإنتاج الطاقة، وإذا تعرضت للانسداد أو التلف فإنها من الممكن تتسبب في العديد من المشاكل للمحرك.

وفي هذا الصدد، يقدم لكم «أوتوموبيل كار» أهمية صفاية البنزين (فلتر البنزين)  في السيارة بالإضافة إلى أضرار انسدادها.
فوائد تغيير فلتر البنزين أهمية صفاية البنزين وهذه أضرار انسدادها

أهمية صفاية البنزين وموضعها

سوف نبدأ بالحديث عن أهمية صفاية البنزين، فهي تعمل على تنقية البنزين الداخل إلى المحرك من الشوائب والأوساخ والرواسب، بالإضافة إلى أنها توضع داخل خزان الوقود أو في مسار البنزين وذلك يكون قبل الوصول إلى البخاخات، حيث يقوم بضخ البنزين داخل المحرك.

أهمية صفاية البنزين وهذه أضرار انسدادها 1 أهمية صفاية البنزين وهذه أضرار انسدادها

العمر الافتراضي لصفاية البنزين

وهنا سوف ننتقل إلى العمر الافتراضي لفتلتر البنزين، حيث ينصح الخبراء بضرورة تغيير صفاية البنزين على أن يكون ذلك بعد قطع مسافة تتراوح بين 30,000 إلى 50,000 كم، أو وفقًا لما ينص عليه كتيب السيارة.

ولكن في بعض الأوقات أنه قد تتعرض الصفاية للانسداد والتلف وذلك يكون بشكل سريع وهذا في حال تكرار عدم التزود بالبنزين إلى أن يصبح خزان الوقود شبه خالي، كما أنه من الممكن يؤدي إلى امتصاص الصفاية للشوائب والترسبات من قاع الخزان.

أهمية صفاية البنزين وهذه أضرار انسدادها أهمية صفاية البنزين وهذه أضرار انسدادها

أبرز أضرار انسداد صفاية البنزين

وفي حالة إذا تم إهمال تغيير فلتر البنزين بعد انتهاء العمر الافتراضي له وانسدادها، سوف يؤدي ذلك إلى حدوث عدة أضرار، يجب الانتباه إليها للحفاظ على سيارتك.

وإليك أبرز أضرار انسداد فلتر البنزين:

– ضعف عزم المحرك

لا يعلم مالكي السيارة أنه يؤدي انسداد صفاية البنزين إلى  حدوث انخفاض كميات البنزين التي يتم ضخها إلى المحرك، والتي تكون لازمة لعملية الاحتراق الداخلى وذلك ما بين البنزين والهواء، وهذا من الممكن يؤدي إلى انخفاض الطاقة المتولدة من تلك العملية، هذا الأمر الذي من الممكن يتسبب بدوره في ضعف عزم وأداء المحرك بالسيارة.

– تلف مضخة الوقود

سوف يلاحظ مالك السيارة أنه مع امتلاء الصفاية بالشوائب وعدد من الأوساخ بالإضافة إلى الترسبات، فإن جزء من هذه الترسبات سوف يتم سحبها إلى مضخة الوقود، ذلك الأمر الذي بدوره ما يؤدي إلى حدوث انسداد المضخة بالإضافة إلى تعرض ريش المضخة الدافعة للتلف، وأضرار متعددة بالسيارة يكون المالك في غنى عنها لذلك ينصح بتغيير فلتر البنزين كل فترة.

– انسداد البخاخات

غي حالة تم استمرار تدفق الترسبات والشوائب وذلك عن طريق مواسير البنزين فهي من الممكن تصل إلى البخاخات، ذلك الأمر الذي  من الممكن يؤدي أيضًا إلى انسداد البخاخات بالإضافة إلى ضعف قدرتها على ضخ الكمية اللازمة وذلك من البنزين للمحرك.

– صعوبة تشغيل المحرك

قد يلاحظ عند انسداد فلتر البنزين صعوبة أو من الممكن يحدث تأخر بدء تشغيل محرك السيارة، وهذا بسبب أن انسداد الصفاية  من الممكن يتسبب في منع مرور البنزين اللازم من أجل بدء عملية تشغيل المحرك، مما يسبب صعوبة التشغيل وعدة مشاكل أخرى.

– توقف السيارة بشكل مفاجئ

سوف يجد مالك السيارة أنه تؤدي زيادة نسبة الشوائب والأوساخ في البنزين مما يتسبب في تأثر عمل المحرك بالإضافة إلى حدوث انخفاض في كفاءة عملية الاحتراق الداخلي اللازمة لإنتاج الطاقة، ذلك الأمر الذي غالبًا ما ينتج عنه توقف السيارة أحيانًا بشكل مفاجئ لذلك يجب الانتباه.

اقرأ أيضًا: ما الذي يُميز زيت بترونايز السعودي؟ إليكم الأسعار

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى