اخبار السياراتاخبار محليةشروحات ونصائح

صدأ السيارة خطورته ونصائح للحماية من الصدأ

لا يعلم عدد من مالكي السيارات خطورة صدأ السيارة وأنه من أهم الأمور التي يجب التحقق منها، ومعرفة كيفية التعامل مع تلك المشكلة.

صدأ السيارة

تعتبر مشكلة صدأ السيارة من المشكلات الكبيرة، وذلك لأن تكون الصدأ من أكثر الأمور التي تعمل على تشويه السيارة ويفقدها جاذبيتها.

بجانب أنه يؤدي إلى خفض الكثير من قيمتها، وذلك لأن الصدأ في حال إهمال معالجته من الممكن ينتشر بسرعة رهيبة لأجزاء السيارة، كما أنه يتسبب في تآكل هيكل السيارة المعدني، وفي هذا الوقت يصعب معالجته.

علاوة على ذلك قد ينتشر الصدأ في أماكن خفية مما يسبب العديد من المشاكل للسيارة، لذلك يجب محاولة سريعاً منع هذا الصدأ من الانتشار.

وفي هذا الصدد، يقدم لكم «أوتوموبيل كار» كيفية التحقق من صدأ السيارة ونصائح للحماية منه.
صدأ السيارة خطورته ونصائح للحماية من الصدأ 1 صدأ السيارة خطورته ونصائح للحماية من الصدأ

طرق التحقق من صدأ السيارة

في حالة كنت تمتلك سيارة أو مقبل على شراء سيارة مستعملة فمن الطبيعي عند الشراء يتم فحصها من قبل متخصص، وذلك يتم رفعها على المصعد الكهربائي، وفي الأحيان قد تضطر للشراء من أحد التجار في السوق أو من بائع خاص، لذا ينبغي فحص السيارة والتحقق من عدم وجود صدأ بنفسك.

فحص أسفل هيكل السيارة

من المهم أن تكون مستعد للانزلاق أسفل هيكل السيارة من أجل فحص جميع الأجزاء المعدنية من عدم تكون الصدأ بها.

بجانب فحص الجوانب الداخلية المحيطة بالعجلات، وذلك باستخدام مصباح يدوي عالي الطاقة، في حالة لاحظت وجود صدأ أو بداية تكون بقع من الصدأ فهنا يفضل عدم شرائها.

صدأ السيارة خطورته ونصائح للحماية من صدأ السيارة خطورته ونصائح للحماية من الصدأ

فحص المفاصل والأبواب

تعد المفاصل والأبواب أحد الأكثر الأماكن التي قد يتكون فيها الصدأ، لذلك ينبغي فحص تلك الأماكن بشكل دقيق للتأكد من عدم وجود صدأ بها.

فحص شامل للسيارة

يوجد عدد من الأماكن التي من الممكن ينتشر بها الصدأ حيث ينبغي التحقق منها، وأبرزها غطاء محرك السيارة، وألواح الجزء السفلي من الجسم. وكذلك حول النوافذ وتحت السجادة.

وفي حالة إذا وجدت تلك المناطق خالية من الصدأ فهنا من المحتمل عدم وجود صدأ في باقي السيارة، لذلك يجب القيام بفحص شامل لها.

صدأ السيارة خطورته ونصائح للحماية من الصدأ صدأ السيارة خطورته ونصائح للحماية من الصدأ

نصائح للحماية من صدأ السيارة وإزالته

ويوجد مجموعة من النصائح التي يمكن من خلالها الحفاظ على هيكل سيارتك بشكل جيد وقوي، وكذلك إزالة الصدأ، وهي:

  •  من الضروري أن يتم فحص وتنظيف التجاويف التي تتواجد أسفل السيارة وأعلى الرفارف والكشافات ومجموعة العادم. وذلك لأنها أكثر الأماكن التي تتجمع بها الأوساخ والطين وتكون عرضة لتكون الصدأ.
  • كما يجب تنظيف هيكل السيارة الخارجي من بقايا الأتربة والأوساخ قبل التوجه إلى مراكز غسل السيارات. وذلك حتى لا يتعرض الطلاء للإضرار نتيجة استعمال الفرشاة التي توجد بجهاز الغسل، والتي قد تتسبب في خدش الطلاء.
  • يجب أن تتأخذ إجراءات وقائية مثل قفازات، ونظارة واقية، وقناع تنفس، وذلك لأن عملية التنظيف سينتج عنها الكثير من التراب والطلاء والصدأ المتطاير، والذي قد يسبب مشكلة إذا لامس العين أو دخل الجهاز التنفسي.
  •  فحص غطاء حيز المحرك للتأكد من عدم وجود أضرار به، وكذلك التأكد من عدم وجود أضرار بزجاج السيارة بسبب خبطات الحجارة.

صدأ السيارة صدأ السيارة خطورته ونصائح للحماية من الصدأ

  • من المهم أيضاً القيام بفحص قنوات تصريف الماء للتأكد من عدم وجود انسدادات بها نتيجة تراكم الأوساخ وأوراق الشجر، حتى لا تتسرب المياه إلى حيز الأقدام.
  • وفي حالة كنت ترغب بإزالة الصد يجب إزالة الطلاء حول الصدأ عبر جهاز الصنفرة الكهربائية «DA sander» مع اضبط السرعة من 80 إلى 150 للتخلص من الطلاء الخارجي والأساسي لجسم السيارة ، وكذلك أي صدأ خفيف لم يتفاعل مع المعدن، وقم بالتحسيس بيدك على المنطقة التي أزلت الطلاء من عليها لمعرفة مدى نعومة السطح.
  • من الخطوات المهمة أيضاً هي عملية تغطية أجزاء السيارة حيث يخطئ الكثير في عملها، لذلك من الضروري تجنب الأخطاء الشائعة كاستخدام أوراق الجرائد، فمن الممكن أن يتسرب الطلاء عبرها، وقد يترك بقع على زجاج السيارة، ومن الأفضل استخدام مواد ليس بها مسام. وهذا لا يكفي حيث يمكن للطلاء التسرب من أسفل الحواف لذلك يجب الحرص على لصق مادة التغطية من جميع حوافها وليس فقط ما يكفي لإبقائها على جسم السيارة.
  • كما يجب عليك شراء طلاء أساس مناسب من أجل تغطية المعدن وطلاء رش يتناسب مع لون السيارة.
  • وينبغي بعد طلاء السيارة أن تدع الطلاء لمدة 48 ساعة ليجف ثم قم بغسل وتلميع السيارة، ولا يجب أن تستخدم الشمع على الطلاء الجديد إلا بعد 30 يوماً.

 

اقرأ أيضًا: فحص السيارة المستعملة قبل الشراء: إليكم 6 نصائح

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى