اخبار السياراتاخبار محليةشروحات ونصائح

حاسبة جمارك السيارات في السعودية : تعرف عليها

لا يعلم الكثير من الأفراد عن حاسبة جمارك السيارات في السعودية فهي تعتبر من الأمور المهمة التي تشغل بال العديد ويرغبون في معرفة معلومات عنها.

حاسبة جمارك السيارات في السعودية

وتعتبر حاسبة جمارك السيارات في السعودية، واحدة من أهم الأمور التي تشغل فكر وبال الكثير في المملكة، كما أنه يتم تداولها تحت مسمى التعريفة الجمركية للسيارات.

وستجد أنه يتم تقريرها وتقديرها على السيارات من قبل مصلحة الجمارك السعودية، حيث يتم جمعها عن طريق الحدود البرية والبحرية والجوية.

و في هذا الصدد، يستعرض موقع «أوتو موبيل كار» على معلومات عن يخص حاسبة جمارك السيارات في السعودية.

اقرأ أيضًا: تعرف على اشتراطات استيراد قطع غيار السيارات

حاسبة جمارك السيارات في السعودية 2 حاسبة جمارك السيارات في السعودية : تعرف عليها

طريقة حاسبة جمارك السيارات في السعودية

سوف تجد أن حاسبة جمارك السيارات في السعودية تتغير من وقت لآخر، حيث كانت النسبة المقررة لرسوم الجمارك على المنتجات الواردة للمملكة العربية السعودية حوالي 5%.

ولكن فيما بعد تم إضافة نسبة تصل إلى 6%، وذلك حتى يصبح مجموع الرسوم الجمركية المقررة على البضائع الواردة إلى المملكة العربية السعودية حوالي 11%.

كما أن حاسبة جمارك السيارات في السعودية مؤخرًا كان يتم احتسابها عن طريق حساب ضريبة القيمة المضافة التي من الممكن تصل إلى 26% من إجمالي تكلفة المنتج الأساسية، بينما 15% كضريبة للقيمة المضافة، 11% رسوم جمركية.

علاوة على ذلك تعتمد حاسبة جمارك السيارات في السعودية على أساس قيمة السلع التجارية، والتي تعد من أهم العوامل التي يتم على أساسها احتساب المبلغ المادي للتعريفة الجمركية للسيارة، كما أن كل سيارة يتم احتساب رسومها الجمركية بشكل خاص.

حاسبة جمارك السيارات في السعودية 1 حاسبة جمارك السيارات في السعودية : تعرف عليها

وتعمل الهيئة العامة للجمارك في المملكة العربية السعودية على حساب قيمة التعريفة الجمركية للسيارات من خلال نسبة معينة من قيمة السلعة السعرية.

كما أن الهيئة العامة للجمارك في المملكة العربية السعودية هي الهيئة المناط بها العمل على تحديد المبلغ وتقدير القيمة السعرية المحددة لكل سيارة.

حاسبة جمارك السيارات في السعوديةظ؟؟ حاسبة جمارك السيارات في السعودية : تعرف عليها

شروط استيراد السيارات في السعودية

وكانت حاسبة جمارك السيارات في السعودية حددت عدد من الشروط على استيراد السيارات إلى السعودية، وهي كالتالي:

  • استيراد السيارات المستعملة والتي تتضمن في ( سيارات الشرطة – سيارات الأجرة – سيارات شركات تأجير السيارات) لم يعد متاحًا في السعودية.
  • بينما يتعلق بشاحنات النقل الثقيل، فإن آخر نوع مسموح باستيراده إلى المملكة العربية السعودية الشاحنات التي لا يزداد وزنها وذلك عن ثلاثة أطنان ونصف، وتكون الشاحنات التي لا يزداد إنتاجها عن عشرة أنواع.
  • وفيما يخص النقل الخفيف والحافلات والسيارات الخفيفة التي تزن أقل من ثلاثة أطنان ونصف فيجب أن لا يزداد تاريخ إنتاجها عن خمسة أعوام.
  • بالإضافة إلى أن السيارات التي تتمتع بمقود أيمن يمنع دخولها إلى المملكة العربية السعودية.
  • كما يجب أن تكون السيارة المستوردة متوافقة طبقا للمواصفات الخليجية التي تعتمدها جميع دول الخليج، ويعتبر هذا الشرط يتم التحقق منه عبر إحضار شهادة معتمدة من قبل هيئة المواصفات والمقاييس في المملكة، أو أي هيئة معتمدة في السعودية.
  • كما أنه لا يتم السماح لأي سيارة بها أعمال تعديل أو طمس أو كشط على رقم الهيكل الموجود على الشاسيه.
  • كذلك يجب أن تكون مستندات السيارة صحيحة ومتطابقة مع رقم الهيكل الموجود على الشاسيه.
  • بالإضافة إلى أنه يتم إصدار الشهادة الخاصة بكفاءة الطاقة من خلال الموقع الخاص ببطاقة كفاءة الطاقة.
  • كما أنه لا يسمح باستيراد السيارات المصفحة أو السيارات المسروقة إلى المملكة العربية السعودية، حتى إذا تم التلاعب بأوراقها بأي شكل.
  • كذلك من غير المسموح أن يتم استيراد السيارات التي قد تعرضت لأي حادثة حريق أو غرق أو تلف الهيكل أو انقلاب.
  • علاوة على ذلك من غير المسموح أن يتم استيراد السيارات التي تعرضت لأي تلف في الهيكل الخارجي إلى السعودية، وستجد أنه إذا كان التلف قد حدث في ميناء الوصول، فمن الممكن يتم تقديم شهادة من الجهة الخاصة بالميناء حيث تثبت حدوث التلفيات في الميناء.

اقرأ أيضًا: هل انتهاء تأمين السيارة يحول دون سفرها للخارج؟ «الجمارك» توضح

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى