اخبار السياراتاخبار محليةشروحات ونصائح

تغيير زيت محرك السيارة : أهميته وأضرار تأخير تغييره

تعتبر خطوة تغيير زيت محرك السيارة من الخطوات المهمة التي يجب على مالكي السيارات معرفة مدى أهميتها للحفاظ على السيارة من التلف.

تغيير زيت محرك السيارة

ويحتاج دائمًا الأفراد الجديدة في القيادة معرفة أهمية تغيير الزيت في محرك السيارة، فهو أحد أهم الأمور التي ينبغي الالتفات إليها، في حالة امتلاك سيارة خاصة.

وفي هذا الصدد، يقدم لكم «أوتوموبيل كار» خلال السطور التالية أهمية تغيير زيت محرك السيارة.
تغيير زيت المحرك تغيير زيت محرك السيارة : أهميته وأضرار تأخير تغييره

زيت محرك السيارة

يجب على مالك السيارة تغيير زيت محرك السيارة وذلك بعد فترات محددة، من أجل تجنب توقف سيارتك، ويوجد أنواع مختلفة من الزيوت التي ينبغي عليك معرفتها من أجل اختيار المناسب لسيارتك.

وإذا كنت لا تعلم ما زيت محرك السيارة، فهو أحد المشتقات البترولية التي تتمتع بخصائص معينة، كما أنه يتكون من تركيبة كيميائية محددة، والتي تعمل على إطالة عمر المحرك.

بالإضافة إلى أن هذه التركيبة الكيميائية زيت المحرك تكون لها قدرة على الاحتفاظ بخصائصه وكفاءة عمله، ولزوجته لأطول فترة، وذلك تحت درجات الحرارة المرتفعة.

ما هي أهمية تغيير زيت محرك السيارة؟

ترجع أهمية تغيير الزيت في محرك السيارة، إلى أهمية الزيت نفسه، وذلك لأنه يعمل على تقليل الاحتكاك وذلك فيما بين أجزاء المحرك ومنعها من التآكل.

بالإضافة إلى أنه زيت المحرك على تحسين أداء محرك سيارتك، بجانب العمل على تبريد أجزائه المتحركة، بالإضافة إلى تنظيفها من الشوائب التي تنتج عن عملية حرق الوقود أيضًا.

علاوة على ذلك يمنح للمحرك انطلاقة أفضل، بجانب أنه يساهم على عمله بالكفاءة المطلوبة في حالات الطقس البارد، تلك التي تصل سالب 40 درجة.

بجانب العمل على قدرته على مساعدة المحرك والتدفق في حالات الطقس مرتفعة الحرارة، وهذا يكون دون أن يتعرض للأكسدة.

وأيضًا يعمل الزيت على خفض صوت المحرك بالعمل على تنعيم أسطح الاحتكاك لتصبح سيارة أكثر هدوءًا على الطريق.

تغيير زيت محرك السيارة تغيير زيت محرك السيارة : أهميته وأضرار تأخير تغييره

ما هي مدة صلاحية زيت السيارة؟

ويوجد العديد من قائدي السيارات الجديدة الذين لا يعلمون الوقت المناسب لتغيير الزيت في محرك السيارة، كما أن هناك مدة صلاحية لهذا الزيت.

ولكن قد تختلف مدة صلاحية زيت السيارة وذلك يكون حسب عدة عوامل متعددة، التي على رأسها : «طراز السيارة نفسه، وعُمر المحرك ما إن كان قديمُا أو حديثًا، بالإضافة إلى المناخ الذي تقود فيه السيارة».

بجانب نمط القيادة، حيث تختلف صلاحية تغيير الزيت في محرك السيارة وفق الطرق التي تسيير فيها سيارتك في حالة إذا كانت وعرة أو طرق طويلة.

وبسبب تعدد عوامل مدة صلاحية تغيير زيت محرك السيارة، فهنا سيكون من الضروري العودة إلى الكتيب الخاص بالسيارة، فهو الذي يتحدد من خلاله الموعد المناسب الذي يلزم به تغيير زيت السيارة.

ولكن ستجد أن الوتيرة التي يتم بها تغيير الزيت في محرك السيارة تختلف من علامة تجارية إلى أخرى، إلا أن خبراء السيارات  قد أجمعوا على أنه يتم التغيير في المرحلة التي تكون بها السيارة قامت بقطع ما يتراوح بين 6 آلاف و16 ألف ميل.

ولكن في حال عجزت تمامًا عن معرفة وقت تغيير زيت محرك السيارة المناسب، فهنا ينبغي عليك القيام بتغييره في مرحلة آمنة، أي بعدما تقطع السيارة ما يتراوح بين 7500 و10 آلاف ميل.

تغيير زيت تغيير زيت محرك السيارة : أهميته وأضرار تأخير تغييره

 الأضرار المحتملة لتأخير تغيير زيت المحرك؟

يعتبر مثلما ذكرنا سابقًا زيت محرك السيارة من أهم الزيوت في السيارة لأهميته، فهو يعمل على تبريد المحرك وتقليل الاحتكاك وذلك فيما بين أجزاء المحرك الداخلية، بجانب مساعدته على امتصاص الحرارة بشكل كبير، وعند تأخير تغيير زيت المحرك فذلك يؤدي لعدة أضرار محتملة.

وإليك أهم أضرار تأخير تغيير زيت المحرك:
  • احتكاك الأجزاء الداخلية الميكانيكية داخل المحرك، وذلك الذي من الممكن يؤدي إلى تآكلها
  • بالإضافة إلى تسرب الزيت خارج المحرك، وهذا يحدث بسبب انخفاض لزوجته وزيادة سيولته
  • بجانب ارتفاع حرارة المحرك وذلك بسبب احتكاك الأجزاء الميكانيكية الداخلية ببعضها
  • بالإضافة إلى تجمع الأتربة بصورة كبيرة في زيت المحرك وفلتر الزيت

اقرأ أيضًا: ماذا يحدث عن تجاهل استبدال فلتر الزيت؟

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى