اخبار السياراتاخبار محلية

شركة ارامكو السعودية: نشأتها والخدمات

يعتبر النفط من الأمور المهمة كما أنها بمثابة عصب الحياة، وذلك بسبب الاعتماد عليه، لهذا تتنوع شركات إنتاج النفط حول العالم، والتي من أهمها شركة ارامكو السعودية.

شركة ارامكو السعودية

وتعد شركة ارامكو السعودية الشهيرة «Saudi Aramco»، أحد أهم الشركات الخاصة بالنفط، والتي سوف نتعرف عليها بشكل أوسع خلال التقرير التالي عبر موقع «أوتوموبيل».

اقرأ أيضًا: شركة تأمين سلامة : تعرف على مزايا التأمين التي تقدمها

ما هي شركة ارامكو السعودية؟ 1 شركة ارامكو السعودية: نشأتها والخدمات

ما هي شركة ارامكو السعودية؟

هناك الكثير من الأفراد التي لا تعلم من هي أرامكو السعودية، وهي عبارة عن شركة سعودية وطنية النفط والغاز الطبيعي، والتي يوجد مقرها في الظهران.

كما تم تقدير قيمة أرامكو السعودية بين 1.25 تريليون دولار، و7 تريليون دولار، وذلك الذي يجعلها واحدة من أكبر الشركات في العالم.

كما تتبوأ شركة أرامكو مكانة رائدة بوصفها إحدى أكبر شركات الطاقة والكيميائيات المتكاملة في العالم، والتي تسعى إلى العمل على إيجاد القيمة عبر مختلف مراحل سلسلة الأعمال الهيدروكربونية.

بالإضافة إلى دفعها لعجلة التنمية الاقتصادية والمجتمعية في المجتمعات وذلك حول العالم التي تعتمد على إمدادات الطاقة التي توفرها.

كما تلتزم شركة ارامكو السعودية بدور رائد وذلك تجاه تحقيق التحول في الطاقة، بالإضافة إلى ذلك تضطلع بمسؤوليتها في مساعدة العالم للوصول إلى اقتصاد قائم على الحياد الصفري، وذلك من خلال بذل موظفيها وموظفاتها جهودًا مستمرة للمساعدة في إيجاد حلول لتحديات الاستدامة.

كما أن الشركة تستمر في سعيها من أجل تعزيز موقعنا في الطليعة، وكذلك تظل هي المورد المفضل للعديد من العملاء وتواصل العمل على تقديم القيمة بعيدة المدى لمساهميها، وهذا بجانب طموحها لإمداد المجتمعات حول العالم بطاقة موثوقة وكذلك أكثر استدامة وبأسعار معقولة.

ما هي شركة ارامكو السعودية شركة ارامكو السعودية: نشأتها والخدمات

معلومات عن شركة ارامكو السعودية

تمتلك شركة أرامكو السعودية أكبر احتياطي نفط خام مثبت في العالم، وذلك الذي يقدر بحوالي أكثر من 260 بليون برميل.

بالإضافة إلى أكبر انتاج يومي من النفط، كما أن أرامكو تمتلك، تشغل وتطور كافة موارد الطاقة في السعودية. وجاء ذلك وفق تقرير فوربس 2015، الذي تم الكشف فيه عن أن أرامكو هي أكبر شركة نفط وغاز في العالم.

كما تعمل الشركة أكبر شبكة هيدروكبون في العالم، منظومة الغاز الرئيسية، كما وصل إجمالي إنتاجها من النفط الخام في 2013 إلى 3.4 بليون برميل، وهي تقوم بإدارة أكثر من 100 حقل نفط وغاز في السعودية.

كما تمتلك احتياطيات بحوالي 288.4 تريليون قدم مكعب من الغاز الطبيعي، كما تشغل أرامكو السعودية حقل الغوار، وهو يعد أكبر حقل نفط بري في العالم، وحقل سفانية، وأيضًا يعتبر أكبر حقل نفط بحري في العالم

نبذة تعريفية عن شركة ارامكو السعودية

ويطلق على شركة أرامكو اسم «شركة النفط العربية السعودية»، وهي تعتبر أكبر منتج ومصدر للنفط في العالم، والتي تبلغ احتياطاتها من النفط 270 مليار برميل.

بالإضافة إلى أنه تعتبر أرامكو الشركة الأكثر ربحيةً في العالم لحد كبير، فهي تتفوق بذلك على عمالقة التكنولوجيا التي من أبرزهم شركات Apple وAlphabet.

ما هي شركة ارامكو السعودية؟ شركة ارامكو السعودية: نشأتها والخدمات
تأسيس شركة ارامكو السعودية

وبالنسبة لتأسيس شركة ارامكو السعودية، أسست في عام 1933م، وذلك بموجب اتفاقيةٍ عقدتها السعودية مع شركة ستاندرد أويل (Standard Oil) النفطية الأمريكية لولاية California.

وهذا بعد أن قام الأمير السعودي في هذا الوقت بمنحها الحق في التنقيب عن النفط واستخراجه في الأراضي السعودية، وأطلق عليها الشركة باسم أرامكو (Aramco) في عام 1944.

وتعني كلمة أرامكو اختصارًا لشركة النفط العربية الأمريكية، والتي كانت في هذا الوقت تديرها مجموعة أو تحالف شركات نفط أمريكية من قبل أسلاف شركة شيفرون (Chevron) وأيضًا تكساكو (Texaco) وإكسون موبيل (ExxonMobil) على سبيل المثال.

كما تم تأسيس منظمة أوبك (OPEC) في عام 1960، وهي عبارة عن منظمة الدول المصدرة للنفط، وحتى تم تأسيسها بدأت السعودية وبعض الدول المنتجة للنفط بتأميم مواردها الطبيعية.

وبعدها أصبحت ارامكو مملوكة بشكل كامل للدولة السعودية في عام 1988، وفيما بعد أصبحت شركة النفط العربية السعودية.

وقامت أرامكو في عام 2012 بإطلاق نشاطًا تجاريًّا جديدًا الذي يقتضي شراء وبيع حوالي 1.5 مليون برميل من المواد الكيميائية، بجانب المنتجات المصنوعة من البوليمرات بشكل يومي، الأمر الذي ساعد في الحفاظ على الكثير من تلك الإيرادات داخليًا، وذلك كبديل من الاعتماد على عدد من التجار الخارجيين.

اقرأ أيضًا: شركة توتال السعودية للمنتجات البترولية تزود مصنعها لزيوت التشحيم في مدينة الملك عبد الله الاقتصادية بالطاقة الشمسية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى