اخبار السياراتاخبار محلية

شراء سيارة من حراج السيارات.. نصائح هامة لتجنب النصب

يميل البعض الآن إلى شراء سيارة من حراج السيارات بأسعار مخفضة، في ظل الارتفاع الجنوني لأسعار السيارات الجديدة على مستوى عالمي الآونة الأخيرة.

شراء سيارة من حراج السيارات

وقبل شراء سيارة مستعملة هناك الكثير من القواعد التي يجب عليك تطبيقها والالتفات إليها من أجل ضمان شراء سيارة بحالة جيدة وبسعر مناسب.

في هذا السياق، يقدم لكم موقع «أوتوموبيل» نصائح هامة لتجنب النصب عند شراء سيارة مستعملة من حراج السيارات بالمملكة.

اقرأ أيضاً:الأمن العام يوضح مزايا خدمة تفويض القيادة للزائرين

شراء سيارة من حراج السيارات.. نصائح هامة لتجنب النصب

ما هو حراج السيارات 

في البداية نوضح المقصود بـ حراج السيارات، وهو مصطلح قد لا يعلمه البعض بين الجيل الحالي، فهو مصطلح شائع في دول الخليج وفي المملكة العربية السعودية يتم إطلاقه على الأماكن التي يتم من خلالها بيع السيارات وخاصة المستعملة أو القديمة.

ومع التطور التكنولوجي الهائل، بات حراج السيارات إلكترونياً، حيث تم إطلاق عدد من تطبيقات ومواقع بيع وشراء السيارات أونلاين، والتي تقوم بنفس عمل حراج السيارات التقليدي، إلا أنها توفر عدد من المزايا أكبر.

لعل أبرز مزايا حراج السيارات الإلكتروني هي توفير الوقت والجهد ومنح الجميع فرصة للبحث بين عدد لا حصر له من العلامات والسيارات بحرية أكبر دون بذل أي جهد.

يُذكر أن هذه المواقع الخاصة بحراج السيارات أونلاين لا تحصل على رسوم تخص إعلانات بيع السيارات، ولكن يكون لها عمولة قليلة نتيجة إتمام عملية البيع والشراء.

ولم تعد الحراجات مقصورة على السيارات المستعملة فقط، بل صار الحراج يشتمل على السيارات الجديدة أيضًا.

شراء سيارة من حراج السيارات.. نصائح هامة لتجنب النصب

نصائح هامة لشراء سيارة جيدة من حراج السيارات

وفي حال اتخذت قرار شراء سيارة مستعملة، يُفضل التوجه نحو تطبيقات البيع والشراء أونلاين؛ لتوفير الوقت والجهد والإطلاع على أكبر عدد ممكن من السيارات.

وعند الوصول إلى السيارة التي تناسبك، وعند المعاينة، تأكد من تطبيق النصائح التالية:

  • من بين الأمور البديهية التي يجب عليك القيام بها قبل اتمام عملية الشراء، فحص الأوراق الخاصة بالسيارة ومعرفة كم عدد ملاكها والمخالفات والحوادث المسجلة عليها.
  • كذلك، في حال كانت السيارة مستخدمة كسيارة أجرة، يساعدك ذلك في تخفيض قيمتها؛ نظراً إلى أن السيارة ستكون مستهلكة بشكل أكبر.
  • فضلاً عن ما سبق، تأكد من الاستعانة بخبير في السيارات ومختص في الأمور الفنية لتقييم مستوى أداء السيارة وفحص المحرك وجميع الأجزاء الرئيسية.
  • كذلك، عليك الإطلاع على  عدد الكيلومترات التي تم قطعها بالسيارة.
  • لا تهمل خطوة الإطلاع على كل الأوراق الخاصة بصيانة وتصليح السيارة.
  • تأكد ما إن تم تغيير أجزاء هامة في السيارة مسبقاً.
  • فضلاً عن ذلك، افحص السيارة داخلياً قبل الشراء؛ حيث يجب فتح أبواب السيارة وفحص قوائم السيارة للتأكد من عدم وجود أي صدمات أو لحامات أو علامات طلاء جديدة أو صدأ.
  • بالإضافة إلى ما سبق، يجب التأكد من عمل أنظمة السيارة جميعها، وكل ما يتعلق بالمقصورة،ما بين تكييف وأزرار التحكم في أنظمة الترفيه وما إلى ذلك.
  • وأخيراً، يجب عليك القيام بتجربة للقيادة؛ من أجل التعرف أكثر على السيارة وكفاءتها في السير، ومدى الشعور بالراحة من عدمه.

شراء سيارة من حراج السيارات.. نصائح هامة لتجنب النصب

كيف تبيع سيارتك المستعملة بسعر مرتفع؟

والآن، نصل إلى جانب هام للكثير من ملاك السيارات الراغبين في الاستفادة من الإقبال الكبير على سوق السيارات المستعملة في السعودية.

فالجميع الآن قد يرغب في بيع سيارته، ومن أجل الحصول على سعر مرتفع أو مناسب لمالك السيارة، يجب عليك تجنب بعض الأمور والتحقق من أمور أخرى.

ولبيع سيارتك المستعملة بقيمة مرتفعة عليك التأكد أولاً من هذه الأمور:

  • تجنب عرض السيارة للبيع قبل التأكد من تنظيف المقصورة والفرش بشكل مناسب، فعدم نظافة المقصورة سيقلل من قيمة سيارتك بالطبع، بل قد يصرف البعض عن التفكير في امتلاكها.
  • إذا كانت إطارات السيارة الخاصة بك متهالكة، تأكد من تلميعها وتنظيفها أو تغييرها قبل عرضها للبيع، لتزيد من قيمتها.
  • بالإضافة إلى ما سبق، إذا كنت تبحث عن تحقيق ربح من عملية بيع سيارتك، تأكد من أنك تعرضها في موسم مناسب، فيجب تجنب عرض السيارة المستعملة في الموسم المنخفض للسوق،ويجب أن تسأل خبير في هذا الأمر.
  • اطلع أولاً على قيمة سيارتك السوقية ليساعدك ذلك في وضع سعر مناسب.
  • لا تضع رقم أقل بكثير من قيمة السيارة ظناً بأن هذه الخطوة تساعد في البيع سريعاً؛ لأن هذا التخفيض قد يُثير القلق من قبل المشتري.
  • فضلاً عن ما سبق، ابتعد عن فكرة عرض سيارتك في صالات العرض للبيع، حيث قد يقدّر السماسرة المحترفون سيارتك أقل بكثير مما تستحق.
  • أخيراً، تأكد من ذكر جميع مواصفات سيارتك في إعلان البيع سواء على الإنترنت أو تطبيقات البيع والشراء أونلاين، مع توضيح طرق التواصل معك للتسهيل على المشتري معرفة المعلومات التي تساعده في اتخاذ قرار الشراء.

ملحوظات هامة قبل البحث عن سيارة مستعملة

في الختام، ننصحك بالتأكد في البداية من وضع ميزانية محددة لشراء السيارة، وتجنب الخروج عنها، مع تحديد احتياجك من السيارة بشكل واضح.

في حال كان لديك أسرة، فعليك البحث عن السيارات الرحبة التي تتسع لأفراد أسرتك، والابتعاد عن السيارات الصغيرة، أو التي لا يمكنها تحمل المهام الخاصة بك.

أما إذا كنت تبحث عن سيارة للذهاب فقط للعمل، فيمكنك البحث بين السيارات السيدان الصغيرة والهاتشباك.

وفي حال كنت من عشاق تجربة جميع أنواع السيارات وتبحث عن سيارة مستعلة للاستمتاع، فيمكنك اختيار ما يلائم ذلك.

اقرأ أيضاً: أبشر تُذكر بـ خطوات إسقاط السيارات القديمة قبل انتهاء المُهلة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى