اخبار السياراتاخبار محلية

تقدير الحوادث في السعودية : إليك التفاصيل

يرغب العديد من مالكي السيارات معرفة كل ما يخص برنامج تقدير الحوادث المرورية، وذلك لأنه أحد أبرز البرامج المتعلقة بقطاع تأمين السيارات في السعودية.

تقدير الحوادث في السعودية

وتحرص المملكة العربية السعودية بشكل خاص على كل ما يخص التأمين على السيارات بالإضافة إلى الحوادث المرورية وتقدير الحوادث.

في هذا الصدد، يقدم لكم موقع «أوتوموبيل» تفاصيل متعلقة بنظام تقدير الحوادث المرورية التي تقدمه المملكة العربية السعودية للأفراد.

اقرأ أيضًا: رقم نجم الموحد: هذه أهم الإجراءات التي يجب اتباعها عند الحوادث

تقدير الحوادث في السعودي تقدير الحوادث في السعودية : إليك التفاصيل

ما هي خدمة تقدير الحوادث؟

يعتبر نظام تقديرات الحوادث المرورية واحد من الخدمات التي توفرها المملكة العربية السعودية من أجل تقييم الأضرار التي تحدث في السيارات إذا تعرضت لحادث مروري.

بالإضافة إلى أن نظام تقدير الحوادث الجديد هو عبارة عن منظومة متكاملة ومترابطة تعمل على إدارة عملية تقييم الأضرار الناتجة عن حوادث المركبات، ويأتي ذلك بشكل إلكتروني وبدقة عالية.

ومن أبرز المراكز التي تقوم بتقديم خدمة تقدير الحوادث في السعودية هو مركز تقدير المالكي والذي يوفر عملية تقدير لأضرار السيارات إلكترونيًا باستخدام معايير عالية وتحت إشراف فنيين محترفين.

كما أنه يساعد على الحصول على مبلغ التأمين المناسب من شركات التأمين على أن يكون ذلك بناءً على هذا التقييم.

وبالنسبة لأول مرة يتم فيها إطلاق المرحلة الأولى من مبادرة تقدير الأضرار الطفيفة إلكترونيًا، كان في عام 2021 في 40 مدينة مختلفة في المملكة.

وجاء بهدف المساهمة في اختصار وتسهيل الإجراءات في الحوادث التي تكون ذات الضرر الطفيف، والتي تمكنهم من إنهاء إجراءات التقدير في مكان الحادث.

ونلاحظ أنه يرتبط نظام تقدير الحوادث ببرامج التأمين تلك التابعة لشركات تأمين السيارات بشكل خاص، بجانب أنه يتميز هذا النظام بالاحترافية في طريقة تحديد الأضرار بشكل يؤدي إلى العمل على تقديم المساعدة بجانب التعويض عن الأضرار اللاحقة بالسيارة أو غيرها.

تقدير الحوادث في السعودية؟؟ تقدير الحوادث في السعودية : إليك التفاصيل

تقدير الحوادث المرورية النظام الجديد

يعتبر النظام الجديد الخاص بتقدير الحوادث المرورية هو نظام كامل ومترابط يعمل على تقييم جميع التفاصيل الخاصة بالأضرار التي تنتج عن الحوادث التي من الممكن تتعرض لها السيارة.

بالإضافة إلى أنه يتم إجراء التقييمات إلكترونيًا وذلك يكون بدقة عالية وفقًا للمعايير الدولية.

كما يتميز نظام تقدير الحوادث الجديد، الذي يرتبط ببرامج التأمين المقدمة خاصة عن طريق شركات تأمين المركبات، بدرجة عالية من الاحتراف في العمل على تحديد الأضرار لكي يتم الحصول على التعويض المناسب.

وبالنسبة لأهم أولويات النظام الجديد فهو العمل على ربط المتأثرين بالتجار وشركات قطع الغيار بجانب تقديم أفضل صيانة ممكنة، ولكن هذا يكون بشرط أن يدير النظام 6 معايير والتي تتضمن:

تقدير الحوادث في السعودية تقدير الحوادث في السعودية : إليك التفاصيل

طبيعة أضرار السيارة:

وتكون من خلال أضرار خفيفة والتي عادة ما تكون سطحية بدون المساس بهيكل السيارة ولا تطول خزان الوقود، أو في حالة كانت أضرار متوسطة وتكون في حاجة إلى إصلاح واستبدال القطع وكذلك عمليات اللحام ، والتي بما فيها أضرار النظام الكهربائي.

وأيضًا في حالة إصابة خزان الوقود، والأضرار الكبيرة التي تجعل المركبة غير صالحة للاستخدام.

وكذلك نوع حطام السيارة، والذي يتم بناء عليه إتلاف الهيكل بطريقة كاملة أو إتلافه مع الاستفادة من القطع الميكانيكية أو إصلاحه.

قيمة أجور اليد وسعر قطع الغيار:

يجب عند تقدير أضرار المركبة أن يتم معها تقدير التكلفة الخاصة بالإصلاح من أجور اليد إلى قطع الغيار الجديدة.

حالة القطع السابقة:

من أجل تقدير التعويض يجب أن يتم الوضع في الاعتبار حالة القطعة القديمة وذلك قبل الحادث، وبعدها تحسب 25 أو 50 أو 75 أو 100% من قيمة قطع الغيار وذلك من خلال تقدير الحوادث.

تحويل المركبة لاحتساب فرق القيمة السوقية:

وتتم من خلال تقدير قيمة المركبة في حال تم بيعها وذلك من قبل وقوع الضرر، في حالة كان يوجد اتفاق قائم أو مناقصة أو مزاد علني.

الأمور الفنية المتعلقة بعملية الإصلاح أو استبدال القطع:

وذلك يكون بتجنب الإصلاحات وإضافة الطلاء المعيق لعمل المستشعرات وكذلك تجنب إصلاح الصدام الأمر الذي يؤثر على سلامة المركبة.

بجانب إصلاح خدوش المصابيح عبر تقنيات خاصة، بالإضافة إلى تجنب إصلاح الدعامات وغطاء الصدام الخلفي في حالة إذا سيسبب ضررا والمزيد.

تقدير الحوادث في السعودية 1 تقدير الحوادث في السعودية : إليك التفاصيل

الأوراق المطلوبة في تقدير الحوادث

يجب عليك قبل الذهاب لمراكز تقديرات الحوادث المرورية، العلم بوجود مجموعة من الأوراق المطلوبة لإتمام عملية التقييم، فالهدف من تقدير الحوادث هو العمل على معرفة قدر التعويض المطلوب من مسبب الضرر، وهذا يجعلها تكون متطلبة عدة إجراءات.

يجب أن يقوم مالك السيارة بتقديم تقرير تقدير الحوادث الذي قام بتحريره الجهة المباشرة للحادث إذا كان المرور أو نجم وهو الذي يشمل مطالبة شركة التأمين إلى جانب ورقة إصلاح السيارة المعنية، بجانب طلب تقدير الحادث.

وإليك أهم الأوراق المطلوبة:

  • صور توضح أضرار السيارة.
  • بجانب استمارة ملكية السيارة.
  • بالإضافة إلى رخصة السير.
  • وأيضًا هوية مالك السيارة.
  • بجانب وثيقة التأمين.
  • بالإضافة إلى رقم الحساب البنكي لمالك السيارة.
  • ويجب العلم أنه يجب تكون السيارة موجودة لدى مركز تقدير السيارات مع دفع الرسوم الخاصة بعملية التقدير.

اقرأ أيضًا: معايير تحديد أسعار تأمين السيارات في السعودية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى