اخبار السياراتاخبار محلية

مكونات مكيفات سيارات وهذه آليه عملها

تعد مكيفات سيارات هي واحدة من أهم الأجزاء التي توجد في السيارة، ولا يعلم العديد من مالكي السيارات أهم مكونات تلك المكيفات بالإضافة إلى آلية عملها.

مكونات مكيفات سيارات 

ويعتبر المكيف في وقتنا الحالي من الأجزاء الأساسية التي لا يمكن الاستغناء عنه في السيارة، وذلك لما له من دور رئيسي في تنظيم درجة حرارة السيارة بشكل خاص في فصل الصيف.

في هذا الصدد، يقدم لكم موقع «أوتوموبيل كار» أهم مكونات مكيفات سيارات بالإضافة إلى كيفية تشغيله.

اقرأ أيضًا: إليك 4 نصائح هامة عند تشغيل مكيف السيارة

مكونات مكيفات سيارات وهذه آليه عملها؟؟؟؟ مكونات مكيفات سيارات وهذه آليه عملها

بداية صناعة مكيفات سيارات

قبل الحديث عن مكونات مكيفات سيارات، سوف نبدأ الحديث في الأول عن بداية صناعة المكيفات، والتي كانت في أوائل القرن الماضي وبشكل أكثر تحديًا في عام 1914.

وفي هذا الوقت كان مكيفات سيارات مخصصة للاستخدام المنزلي، بينما في بداية عام 1939 قامت شركة Packard بالقيام بإدخال المكيفات إلى عالم السيارات، ومن بعد ذلك تبعتها باقي الشركات من خلال إضافة عدد من أنظمة التكييف إلى سياراتها.

ويعتبر مكيفات السيارات من أهم الأنظمة التي توجد في السيارة والتي تعمل على توفير عوامل الراحة للركاب.

كما تعمل هذه المكيفات على تعديل درجة الحرارة داخل السيارة، الأمر الذي يؤدي إلى توفير ظروف مناسبة من أجل قيادة آمنة.

وسوف نتعرف معًا على عدد من المعلومات الهامة عن مكيفات سيارات بالإضافة إلى أهم مكوناته وكيفية الحفاظ عليه، بجانب المؤشرات التي تدل على تعرضه للتلف.

مكونات مكيفات سيارات وهذه آليه عملها؟ مكونات مكيفات سيارات وهذه آليه عملها

مكونات مكيفات سيارات وأهم الأجزاء الرئيسية

في الأول يجب إذا كنت تمتلك سيارة أن تعلم ما هي الأجزاء الرئيسية التي توجد في مكيفات سيارات بالإضافة إلى كيفية عملها، لتكون على علم بكل ما يتعلق بسيارتك.

أولاً: الأجزاء الرئيسية للمكيف
  •  ضاغط غاز التبريد
  •  بالإضافة إلى مكثف
  • بجانب الصمامات
  • كما يوجد به مبخر
  • بالإضافة إلى غاز الفريون (سائل التبريد)
  •  وأخيرًا خزان السائل
مكونات مكيفات سيارات وهذه آليه عملها 1 مكونات مكيفات سيارات وهذه آليه عملها
ثانياً: آلية عمل أجزاء مكيفات سيارات

وفيما يتعلق بآلية عمل أجزاء مكيفات سيارات، فهي كالتالي:

– الضاغط :

بالنسبة للضاغط فهو يتكون من عدد من المكابس، التي بدورها تقوم بضغط غاز التبريد (الفريون)، وهو الذي يقوم بدوره بتحويل الغاز إلى سائل، وبعد ذلك ينتقل إلى المكثف بحيث يكون على هيئة رذاذ سائل مضغوط.

– المكثف

وستلاحظ أن المكثف يقع أمام مبرد المحرك، بحيث يمر عن طريقه السائل بدرجة حرارة عالية، وذلك بسبب تعرضه للضغط، ولكن في نفس الوقت ستلاحظ أنه يمر الهواء الخارجي فوق المكثف، الأمر الذي يؤدي إلى خفض حرارة السائل، ويأتي ذلك نتيجة امتصاص الهواء للحرارة، وبعد ذلك يصل إلى صمام التمدد.

– صمام التمدد

وهنا ننتقل إلى صمام التمدد الذي يعمل على رفع الضغط من سائل الفريون، الأمر الذي يؤدي إلى تبخره وانخفاض درجة حرارته، وبعد ذلك ستجد أنه ينتقل الغاز إلى المبخر.

مكيف مكونات مكيفات سيارات وهذه آليه عملها

– المبخر

وبعدها سوف ننتقل إلى المبخر، الذي يحتوي المبخر على مجموعة من الأنابيب التي تمر من خلالها غاز التبريد، ولكن في حالة ملامسة هواء الغرفة له يقوم سائل التبريد بالعمل على امتصاص الحرارة.

وذلك سوف يؤدي إلى انخفاض درجة حرارة الهواء حوله، وبعد ذلك تقوم المراوح بالعمل على دفع الهواء البارد إلى داخل السيارة، الأمر الذي يخفض حرارة المقصورة، بينما ستلاحظ أنه ترتفع حرارة السائل داخل المبخر.

وبعدها ستجد أنه يعود الهواء بعد أن ينخفض ضغطه كما ترتفع حرارته إلى الضاغط مرة ثانية وذلك يكون من خلال الصمام، حتى تعود دورة التبريد من جديد.

– خزان السائل

أخيرًا سنصل إلى خزان السائل، وهو يعمل على تخزين سائل التبريد (الفريون)، بالإضافة إلى العمل على تجفيفه في نفس الوقت، وتنقيته من الشوائب حتى يصل إلى الركاب الهواء من المكيف.

وفي نهاية التقرير، يجب على مالك السيارة، أن يعلم كل ما يتعلق بمكيفات سيارات باعتباره من الأجزاء الذ أصبحت في الوقت الحالي جزء مهم في كل سيارة مع ارتفاع درجات الحرارة والرطوبة في فصل الصيف، ولأن على المالك معرفة كل الأجزاء التي توجد بسيارته وآليه عملها.

اقرأ أيضًا: أسباب ضعف إضاءة مصابيح السيارة: تعرف عليها

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى