اخبار السياراتاخبار محلية

هل يمكن السفر بالكارت المنتهي حال انتهاء استمارة السيارة؟

قد يقع الكثير من مالكي السيارات في أزمة انتهاء استمارة السيارة عند السفر إلى مكان ما؛ لذلك يرغب قائدي السيارات في معرفة مدى إمكانية السفر بكارت الأستمارة المنتهي.

انتهاء استمارة السيارة

وكان قد ورد تساؤل إلى حساب  اسأل الزكاة والضريبة والجمارك من قبل أحد المتابعين عبر منصة تويتر نصه: “من شروط السفر بالسيارة وجود استمارة سارية، وأنا جددت استمارة سيارتي ولكن لم تصلني الاستمارة الجديدة.. فهل أستطيع السفر باستخدام كارت الاستمارة المنتهي؟”، موضحًا أن استمارة السيارة مجددة في النظام، ولكن لم يتم إصدار كارت استمارة جديد.

وأكدت الزكاة والضريبة والجمارك : أنه يجب حمل أصل استمارة السيارة وأن تكون سارية المفعول، بالإضافة إلى أن يكون قائد المركبة هو مالكها أو يلزم وجود تفويض خارجي ساري المفعول من مالك المركبة إلى قائد المركبة عند العبور من المنفذ الجمركي.

يذكر أن نظام المرور، ينص على تجديد رخصة القيادة بعد دفع الرسوم المقررة، والغرامات المترتبة إن وجدت، وتحدد اللائحة شروط ذلك، كما يحظر حجز رخصة القيادة لدى الغير، أو رهنها، أو ارتهانها.

ويحق للإدارة المختصة إلغاء رخصة القيادة، أو عدم تجديدها؛ إذا ثبت أن حاملها فاقد الأهلية أو اللياقة الطبية لقيادة المركبات المرخص له بقيادتها، ويُعاقب كل من حجز رخصة سير المركبة أو رخصة القيادة لدى الغير، أو رهنها، أو ارتهنها بغرامة مالية لا تقل عن ثلاثمائة ريال ولا تزيد على تسعمائة ريال.

اقرأ أيضاً:السلامة المرورية: «هذه أخطر أوقات القيادة خلال رمضان»

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى