اخبار السياراتشروحات ونصائح

هل مثبت السرعة في السيارة له عيوب؟

يعد مثبت السرعة في السيارة من التجهيزات المتوفرة في الموديلات الحديثة، والتي تعد من بين المزايا التي يفضل الكثير توفرها في سيارته.

ما هي عيوب ومخاطر نظام مثبت السرعة؟

فيوجد ما يعرف  بالنظام الأساسي الذي يعمل على تثبيت سرعة السيارة فقط بدون التباطؤ التلقائي عن وجود سيارة بطيئة أمامك، وهناك النظام التكيفي والذي يعمل على التباطؤ التلقائي عند ملاحظة خطر أمام السيارة.

وعلى الرغم من مميزاته التي تشمل توفيره للوقود ومنح القائد بعض الراحة، ومساعدة القائد في تجنب تجاوز السرعة القانونية إلا أنه له عيوب، نستعرضها لكم :

أزمة المنعطفات

في حال وصولك إلى منعطف حاد يجب تهدئة سرعة السيارة للوصول لسرعة مناسبة لتجاوز المنعطف ثم العودة مجدداً للسرعة السابقة

لكن مع نظام مثبت السرعة قد تستمر السيارة في القيادة بنفس السرعة في المنعطفات الحادة مما قد يتسبب في فقدان السيطرة على السيارة.

تشتت الانتباه
عند تشغيل مثبت السرعة تصبح قيادة السيارة أسهل بكثير، لذلك قد يبدأ السائق بالتشتت بأي أمر أخر مثل الهاتف أو التحدث مع الركاب الآخرين بالسيارة.

يؤدي ذلك إلى فقدان التركيز عن مراقبة الطريق والسيارة، حيث يجب أن يحتفظ السائق بتركيزه على الطريق والسيارة حتى مع تشغيل مثبت السرعة لتفادي المخاطر المتعددة.

خطر على السائقين المُرهقين
يعمل نظام مثبت السرعة على زيادة الراحة أثناء القيادة لمساعدة السائقين المُرهقين من القيادة اليومية لمسافات طويلة، ولكن قد يتسبب النظام في نتائج عكسية غير مرغوبة، حيث يعمل النظام على تقليل تركيز السائق مع السيارة مما قد يتسبب في نوم السائق أو الغفوة مما يزيد من خطر التعرض للحوادث المرورية.

خطر في ظروف الطقس الصعبة
عند القيادة في ظروف الطقس الصعبة يجب عدم استخدام مثبت السرعة، حيث تتسبب الأمطار والرياح القوية بفقدان السيطرة على السيارة وزيادة نسبة انزلاق السيارة

لذلك يجب التوقف عن استخدام النظام والقيادة بالطريقة الأساسية للحفاظ على سلامتك وسلامة الآخرين.

اقرأ أيضاً:العناية بالسيارة في الصيف: 5 أشياء لا تتركها في المقصورة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى