اخبار السياراتاخبار عالميةسيارات كهربائية

هذه الأسعار الصادمة لبطاريات السيارات الكهربائية والتي تصل إلى 87 ألف ريال!

بعد أعوام من انطلاق عصر السيارات الكهربائية على يد تيسلا ومن تبعها، نشهد الآن آثار تداعي البطاريات الكهربائية واهترائها بمرور الوقت، وفوجئنا بالأسعار الصادمة لعمليات صيانة وتبديل البطاريات المعطوبة في الموديلات الكهربائية.

ونتابع معكم في هذا المقال دراسة جديدة من شركة Recurrent، توضح الأسعار الدقيقة للبطاريات المستخدمة في بعض أشهر الموديلات الكهربائية في الساحة، وبالطبع هذه المشكلة مركزة على السيارات التي خرجت عن الضمان الذي يغطي صيانة واستبدال البطاريات الكهربائية من الشركات المصنعة لعدة أعوام.

أسعار مرهقة جداً 

ولنبدأ بسيارة بي ام دبليو i3 الصغيرة، والتي تكلف بطاريتها 16 ألف دولار!! (60 ألف ريال سعودي)، وبالنسبة لسيارة شيفروليه بولت فقد كلفت بطاريتها 15,700 دولار في 2017 من جنرال موتورز، ولكن اكتشفت الدراسة أن السعر الحالي للبطارية يتجاوز الـ 16 ألف دولار، قبل حساب تكاليف مركز الصيانة نفسه وجهود العمال.

2ce0de1e 2019 chevrolet bolt ev 2 هذه الأسعار الصادمة لبطاريات السيارات الكهربائية والتي تصل إلى 87 ألف ريال!

وننتقل لسيارة شيفروليه فولت الهجينة والتي تعتمد على بطارية كهربائية صغيرة، ولكن مع ذلك تكلف حوالي 8000 دولار لاستبدالها، مع العلم أن تقارير أمريكية أشارت إلى أسعار صادمة وصلت إلى 27 ألف دولار لبطارية شيفروليه فولت في بعض مراكز الصيانة مؤخراً.

بالنسبة لنيسان ليف الكهربائية المحبوبة فتكلف بطاريتها بحد أقصى 9500 دولار للنسخة الكبيرة بسعة 62 كيلوواط\س، قبل حساب تكاليف مركز الصيانة نفسه، والذي يرفع التكلفة الإجمالية لاستبدال البطارية إلى ما يتراوح بين 12 ألف و19 ألف دولار.

بطارية سيارة تيسلا موديل 3 تكلف 15,800 دولار لاستبدالها، بينما تكلف بطارية تيسلا موديل S الأكبر حجماً والأغلى سعراً قرابة الـ 22 ألف دولار بحد أقصى، بينما أغلى سيارة على الإطلاق في القائمة هي فولكس واجن E جولف، والتي تكلف بطاريتها 23,400 دولار – 87 ألف ريال!.

مصدر الدراسة: Recurrent 

Recurrent EV Battery Study هذه الأسعار الصادمة لبطاريات السيارات الكهربائية والتي تصل إلى 87 ألف ريال!

اقرأ أيضاً: مصمم السيارات الأسطوري فرانك ستيفنسون يشرف على تطوير سيارة طائرة جديدة للمدن

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى