اخبار السياراتاخبار محلية

معايير تحديد أسعار تأمين السيارات في السعودية

إذا كنت تفكر في امتلاك سيارة، فعليك أولاً معرفة معايير تحديد أسعار تأمين السيارات في السعودية، حيث يُعد التأمين على السيارات من أهم الخطوات التي يجب عليك المرور بها عند شراء سيارة.

أسعار تأمين السيارات في السعودية

ويوجد في المملكة العربية السعودية التأمين ضد الغير، أو ما يُعرف بتأمين الطرف الثالث، والذي يُعد إجبارياً على جميع مالي السيارات.

لذلك، يقدم لكم موقع «أوتوموبيل كار» معايير تحديد أسعار تأمين السيارات في السعودية، مع استعراض الفرق بين أنواع التأمين على السيارات الأساسية.

اقرأ أيضاً: كل ما تريد معرفته عن برنامج تقدير الحوادث المرورية الطفيفة في السعودية

معايير تحديد أسعار تأمين السيارات في السعودية

الفرق بين التأمين ضد الغير والشامل

يوجد عدة أنواع للتأمين على السيارات في السعودية، إلا أن التأمين الشامل والتأمين ضد الغير تعد الأنواع الرئيسية التي تتوفر في جميع الشركات.

وإليكم المقصود بالتأمين ضد الغير والتأمين الشامل على السيارات في السعودية :

التأمين ضد الغير: هو التأمين الإلزامي، والذي يطلق عليه كذلك تأمين الطرف الثالث، وبموجب وثيقة التأمين ضد الغير تكون شركة التأمين ملزمة بتعويض الطرف الآخر في أي حادث تتورط فيه السيارة المؤمن عليها، وفقاً لشروط محددة سيتم التطرق إليها في المقال لاحقاً.

التأمين الشامل على السيارات: هو تأمين اختياري ويوفر مزايا أكثر اتساعاً من مزايا التأمين ضد الغير؛ لذلك هو الأكثر مبيعاً بين أنواع التأمين،و بموجب وثيقة التأمين الشامل تعويض صاحب الوثيقة والطرف الآخر في الحادث عن الأضرار، لذلك أطلق عليه تأمين شامل.

وعلى الرغم من أن التأمين الشامل يقدم العديد من المزايا إلا أنه لا يقدم تغطية مفتوحة كما يعتقد البعض؛  لأن وثيقة التأمين  الشامل لها حد لا يمكن تجاوزه.

وفي حال كانت تكلفة الأضرار تتخطى قيمة التحمل (حدود التغطية) يجب على صاحب الوثيقة دفع هذا الفارق.

parking lot with space open.jpeg معايير تحديد أسعار تأمين السيارات في السعودية

معايير تحديد أسعار تأمين السيارات في السعويدة

والآن نصل إلى الطريقة التي تتبعها شركات التأمين في السعودية من أجل تحديد سعر التأمين على السيارات، حيث يختلف السعر من عميل لآخر وفقاً لمجموعة من العوامل.

والآن نقدم لكم تفصيلاً أبرز العوامل التي يتوقف عليها تحديد سعر التأمين ضد الغير أو التأمين الشامل

أولا: عمر العميل

تنظر شركات التأمين على السيارات إلى عمر العميل (مالك السيارة) حيث يعد من أهم المعايير التي تأخذها جميع الشركات في الاعتبار؛ حيث أنه كلما زاد عمر قائد السيارة كلما كانت نسبة الحوادث المتوقعة أقل.

فيما يتم وضع توقعات بارتفاع نسبة الحوادث التي قد يتسبب فيها قائد السيارة إذا كان لم يتجاوز عمره الـ 25 عاماً.

فعلى سبيل المثال قد يرتفع سعر التأمين ضد الغير في حال كان المالك لم يتجاوز الـ 25 عاماً، في حين يحصل من تجاوز 25 عاماً على سعر أقل؛ ويرجع ذلك إلى أنهم أكثر تحملاً للمسؤولية أثناء القيادة.

كذلك يمكن أخذ فترة امتلاك رخصة قيادة في الاعتبار، فكلما زاد خبرة مالك السيارة في القيادة كلما كانت إمكانية تعرضه للحوادث أقل.

ثانياً: السجل المروري للمالك

ومن أبرز معايير تحديد سعر التأمين على السيارات في السعودية، السجل المروري لمالك السيارة، فإذا تورط مالك السيارة في حوادث سابقة بشكل متكرر، فقد تحدد الشركة سعراً أعلى من المالك الذي يخلو سجله من الحوادث بالطبع.

فعند التأكد من التزام السائق بقواعد وأنظمة المرور؛ يمكنه الحصول على سعر تأميني أقل، فكلما كان السجل المروري خالياً من الحوادث كلما قلت تكلفة التأمين على السيارة.

ثالثا:تكلفة السيارة

كذلك يتم النظر إلى سعر السيارة المؤمن عليها، في حالة كانت فاخرة بتكلفة عالية بطبيعة الحال سيكون تأمينها بسعر كبير، وهناك عدة عوامل يتم من خلالها تحديد قيمة السيارة، وهي كالتالي:(الشركة المصنعة، طراز السيارة، القيمة السوقية، سنة التصنيع)

رابعا:مدى توفر قطع غيار السيارة

كذلك من المتعارف عليه أنه هناك سيارات لا تتوفر قطع غيارها بسهولة في الأسواق، وتشهد ارتفاعاً كبيراً في أسعارها، في هذه الحالة لن تحصل السيارة على ارخص سعر تأمين بالطبع.

فكلما زادت تكلفة إصلاح السيارة أو شراء قطع غيار لها، كلما ارتفع سعر وثيقة التأمين.

اقرأ أيضا:خطوات تقدير حوادث المرور الطفيفة في السعودية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى