اخبار السياراتاخبار عالمية

مبيعات السيارات الكهربائية تتفوق على سيارات الديزل لأول مرة في أوروبا خلال 2023

تلقت محركات الديزل ضربة مؤذية جداً في منتصف العقد الماضي بسبب فضيحة أجهزة غش الانبعاثات التي تم تركيبها في هذه المحركات من قِبل شركات السيارات الألمانية مثل فولكس واجن ومرسيدس وغيرهما، ما أدى لانخفاض شعبية محركات الديزل بشكل ملحوظ.

وفي الواقع يمكن القول أن هذه الفضيحة مثّلت بداية النهاية لسيارات الديزل، إذ أعلنت فولكس واجن بعدها عن انتقالها للمحركات الكهربائية بشكل تدريجي ونهائي على مدار عقد ونصف من الزمن، والآن بالفعل أثبتت الإحصائيات الأوروبية الأخيرة أن سيارات الديزل في تدهور مستمر من ناحية الشعبية.

نسبة مبيعات الديزل 

ووضحت البيانات أن سيارات الديزل مثلت 13.4% فقط من مبيعات السيارات الجديدة في دول الاتحاد الأوروبي خلال يونيو 2023، بانخفاض ملحوظ عن نسبة 17.4% في يونيو 2022.

acea مبيعات السيارات الكهربائية تتفوق على سيارات الديزل لأول مرة في أوروبا خلال 2023

وبذلك تفوقت السيارات الكهربائية بالكامل لأول مرة على مبيعات سيارات الديزل في التاريخ الأوروبي، بعد أن ارتفعت نسبتها من المبيعات الإجمالية إلى 15.1%، مقارنة بنسبة 10.7% في يونيو 2022.

بالنسبة للسيارات الهجينة التي ليست بحاجة للشحن الكهربائي فقد ارتفعت نسبتها إلى 24.3%، بينما انخفضت نسبة مبيعات السيارات الهجينة القابلة للشحن الكهربائي إلى 7.9% الشهر الماضي، مقارنة بـ 8.2% خلال يونيو 2022.

electric car 0 مبيعات السيارات الكهربائية تتفوق على سيارات الديزل لأول مرة في أوروبا خلال 2023

صدارة سيارات البنزين

وتستمر سيارات البنزين في المقدمة، لتمثل 36.3% من مجمل مبيعات السيارات الجديدة في أوروبا الشهر الماضي، أي حوالي 379,067 سيارة.

وذكرت البيانات أن مبيعات السيارات الجديدة بشكل عام قفزت في الاتحاد الأوروبي بـ 17.9% خلال النصف الأول من العام الجاري إلى 5.4 مليون سيارة مقارنة بالنصف الأول من 2022، ولكنها تظل أقل بـ 21% من مبيعات النصف الأول من 2019 قبل اندلاع جائحة الكورونا التي تسببت في انهيار سوق السيارات.

6 0 مبيعات السيارات الكهربائية تتفوق على سيارات الديزل لأول مرة في أوروبا خلال 2023

اقرأ أيضاً: تعرف على اكثر سيارة مبيعا في العالم.. حققت مبيعات تجاوزت 50 مليون نسخة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى