اخبار السياراتاخبار عالميةتكنولوجيا السيارات

مازدا تطور نسخة MX-5 مياتا رياضية جديدة جاهزة للسباقات بالوقود الصناعي الثوري

انضمت مازدا لشركات السيارات الأخرى التي قررت الاستثمار في تكنولوجيا الوقود الصناعي المحايد كربونياً والذي يمكن استخدامه كبديل بيئي في محركات البنزين العادية بدون أي تعديلات معقدة على مكونات المحرك نفسه.

مازدا MX-5 مياتا الجديدة بالوقود الصناعي

وفي الواقع، أعلنت مازدا عن مشاركتها في سباقات Super Taikyu اليابانية هذا العام بسيارة MX-5 مياتا المحبوبة، بمحرك 2.0 لتر 4 سلندر بالتنفس الطبيعي من تصميم العلامة، ولكن عوضاً عن البنزين، سيتم استخدام الوقود الصناعي الجديد.

مشاركة مماثلة من تويوتا وسوبارو 

وليست مازدا الوحيدة التي ستشارك في السباق بهذا النوع من الوقود، إذ أعلنت تويوتا هي الأخرى عن مشاركتها بسيارة GR86 بمحرك 1.4 لتر 3 سلندر توربو، بينما ستشارك سوبارو بسيارة BRZ رياضية بمحرك 2.4 لتر 4 سلندر.

جدير بالذكر أن منظمة فورمولا 1 نفسها أعلنت مؤخراً عن خطط بالسماح باستخدام تكنولوجيا الوقود الصناعي في سباقاتها الدولية خلال أعوام معدودة، على الأرجح بحلول 2026.

2022 mazda mx 5 jdm مازدا تطور نسخة MX-5 مياتا رياضية جديدة جاهزة للسباقات بالوقود الصناعي الثوري

ما هو الوقود الصناعي؟

وللتوضيح، تقوم تكنولوجيا الوقود الصناعي باستخلاص الهيدروجين من الماء، والكربون من الهواء، ودمجهم معاً لإنتاج مشتقات الميثان التي يمكن استخدامها كبديل للبنزين في محركات البنزين العادية، والعادم الكربوني الذي يخرج من هذه المحركات هو نفسه الكربون الذي تم استخلاصه من الهواء، ما يعني أن النتيجة محايدة كربونياً.

وترى بعض شركات السيارات أن تكنولوجيا الوقود الصناعي قد تكون بديلاً بيئياً مقنعاً بجانب السيارات الكهربائية، وقد بدأت بورشه بالفعل بتطوير وإنتاج الوقود الصناعي في مصنع جديد لها في دولة تشيلي، ولكنه يظل مكلفاً جداً للوقت الحالي، ولا يزال التطوير في مراحله الأولية.

mazda spirit racing roadster cnf concept مازدا تطور نسخة MX-5 مياتا رياضية جديدة جاهزة للسباقات بالوقود الصناعي الثوري

اقرأ أيضاً: فورد F-150 فيس ليفت الجديدة تظهر من جديد بدون أي تمويهات قبل التدشين الوشيك

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى