اخبار السياراتشروحات ونصائح

للمبتدئين: إليكم معاني رموز القير الأوتوماتيكي

يجهل الكثير من المبتدئين في القيادة معاني رموز القير الأوتوماتيكي، حيث يُعد من أهم الأمور التي يجب معرفتها بمجرد اتخاذ  قرار بتعلم القيادة.

وقد تتشابه على الأغلب معاني رموز القير الأوتوماتيكي في جميع السيارات، ونادراً ما قد تجد اختلافاً، إلا أن معرفتك للرموز الأساسية والأكثر شيوعاً، يسهل عليك التعامل مع مختلف السيارات.

في هذا الصدد، يقدم لكم موقع «أوتوموبيل كار» معاني رموز القير الأوتوماتيكي للمبتدئين في القيادة، مع استعراض أبرز الأمور المتعلقة بالقير.

اقرأ أيضاً: ماذا يحدث عن تجاهل استبدال فلتر الزيت؟

معاني رموز القير الأوتوماتيكي

معاني رموز القير الأوتوماتيكي

على الأغلب يتم استخدام حروف إنجليزية والتي يُشير كل منها إلى وظيفة محددة للقير، فنقدم إليكم الآن معاني رموز القير الأوتوماتيكي والحروف الأكثر استخدماً:

  • P: المقصود به، هو Park أي يتم استخدامه عندما يقرر قائد السيارة التوقف عن السير وإطفاء المحرك.
  • R: المقصود بهذا الحرف Reverse أي  القيادة عكس السير، أو بمعنى آخر العودة إلى الخلف
  • N: والمقصود من هذا الحرف هو Neutral أي القير المحايد والذي لا يسمح لك بالتحرك إلى الأمام أو إلى الخلف عند الضغط على دواسة الوقود، لذلك انتبه في هذا الوضع لأنه لو رفعت قدمك عن دواسة الفرامل ستتحرك المركبة تبعاً للطريق.
  • D: هذا الحرف يعني Drive أي القيادة حيث أن الاعتماد على هذا الرمز يمكّنك من تحريك السيارة إلى الأمام.
  • 1 أو L: يشير هذان الرمزان إلى Low Gear أو السرعة الأولى.
  • 2 أو S: يشير هذان الرمزان إلى Second Gear أو السرعة الثانية.

يذكر أنه يتواجد بالقرب من حرف D رموز + و –، عندما تعتمد على هذين الرمزين ستتمكن من اختيار السرعات السريعة (+) أو البطيئة (-).
من الضروري ان تعلم بأنه لا يمكنك سحب مفتاح السيارة عندما تطفئ المحرك إلا إذا كنت تستعمل P أو N.

 معاني رموز القير الأوتوماتيكي

أعطال القير الأوتوماتيكي

والآن بعد استعراض معاني رموز القير الأوتوماتيكي، نصل إلى واحدة من أهم المشكلات التي قد تواجه قائدي السيارات وهي الأعطال التي تواجه القير، أو كما يُعرف (ناقل الحركة الأوتوماتيك).

لذلك، دعونا نقدم لكم أبرز الأمور التي يجب عليك اتباعها من أجل تجنب أعطال القير الأوتوماتيك:

فحص زيت القير

إذا كنت ترغب في تقليل أعطال القير الأوتوماتيك؛ سيكون عليك فحص جودة زيت القير بشكل دائم.

كما يجب تغييره عند انتهاء صلاحيته، وهو ما يساعد على خفض احتكاك الأجزاء الداخلية له، ومنع تواجد أية شوائب به، وبالتالي يحافظ على القير.

لا تُبدل أوضاع القير أثناء الحركة

كذلك من بين الأمور التي تُزيد أعطال القير،  القيام بتغيير وضعية القير أثناء حركة السيارة.

فأحيانًا يقوم البعض بتغيير وضعية القير من D إلى R على سبيل المثال قبل توقف السيارة تماما، وهو ما يمثل خطرا كبيراً على تروس القير، حيث قد يكسر بعض أجزائه الداخلية بعد فترة من القيادة بهذا الأسلوب.

لا تضع يدك على ناقل الحركة أثناء القيادة

يوجد خطأ شائع بين بين ملاك السيارات، إلا وهو وضع اليد على عصا ناقل الحركة أثناء القيادة، ما يمثل حملا إضافيا على التروس وقد يؤدي لإتلاف أجزائها الداخلية.

تأكد من سلامة دورة التبريد

تؤثر دورة تبريد المحرك على القير أيضًا، حيث أن الحرارة المرتفعة يمكن أن تتلف مختلف أجزاء منظومة القير، لذا يجب التأكد من سلامة مختلف أجزاء منظومة التبريد مثل الردياتير والثرموستات لتجنب ارتفاع درجة حرارة السيارة.

تجنب الأوزان الزائدة

يجب تجنب سحب السيارات الأخرى بواسطة سيارتك، أو تحميل السيارة بأوزان زائدة عن الحد، حيث أن هذا الأمر قد يلحق الضرر بمحرك السيارة وأجزاء القير في نفس الوقت.

في الختام نشير إلى أهمية الذهاب من أجل الفحص الدوري للسيارة، حيث تولي المملكة العربية السعودية أهمية كبيرة لهذا الأمر، وللإطلاع على المزيد من التفاصيل في هذا الشأن عليك زيارة الرابط التالي

اقرأ أيضاً: تعرف على علامات خلل مكابح السيارة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى