اخبار السياراتشروحات ونصائح

كيفية إصلاح تكييف سيارات وأهم أجزائه

مع الأجواء شديدة الحرارة ودخول فصل الصيف، يلعب تكييف سيارات دور مهم في العمل على توفير أجواء باردة للسائق والركاب، وعند تعطله يواجه الكثير مشكلة كبيرة.

كيفية إصلاح تكييف سيارات 

وإصلاح تكييف سيارات يعتبر مشكلة كبيرة تواجه الكثير من كالكي السيارات، لذلك يجب معرفة كيف يمكن إصلاحه سريعًا خاصة مع ارتفاع درجة الحرارة.

وأثبتت عدد من الدراسات الحديثة أن ارتفاع درجة حرارة المقصورة من الممكن يكون له تأثير على تركيز السائق، لذلك فتكييف السيارات من الأمور التي لا يمكن إغفال إصلاحها.

وفي هذا الصدد، يقدم لكم «أوتوموبيل كار» معلومات عن كيفية إصلاح تكييف سيارات، وصيانته للحصول على أفضل أداء. وكذلك أهم المكونات والأجزاء المتعلقة به.

اقرأ أيضًا: أسباب ضعف إضاءة مصابيح السيارة: تعرف عليها

كيفية إصلاح تكييف سيارات وأهم أجزائه 1 كيفية إصلاح تكييف سيارات وأهم أجزائه

تكييف سيارات

ومع ارتفاع درجات الحرارة يلجأ الكثير من ملاك السيارات إذا كان تكييف السيارات الخاصة بهم كانت لا تعمل خلال فصل الشتاء بسبب عطل أو صيانة، إلى استخدام مكيفات سياراتهم من أجل الحصول على درجة حرارة مناسبة في المقصورة.

ولكن هذا يتطلب معرفة كيفية تحضير تكييف السيارات من خلال صيانته وإصلاح العطل به حتى يعمل بكفاءة جيدة، خاصة إن البعض يهمله خلال فصل الشتاء.

صيانة تكييف سيارات

ويوجد الكثير من المشاكل التي تواجه تكييف سيارات والتي أغلبها يرجع بسبب انتهاء العمر الإفتراضي لأحد القطع بينما نجد أن البعض الأخر يرجع إلى تواجد عدة مشكلات في نظام التشغيل.

وخلال السطور التالية سوف نستعرض لكم مجموعة من المشكلات تكييف السيارات:

  • ضعف البرودة بشكل ثابت، تعتبر واحدة من المشكلات التي حينها تؤدي لضعف ضغط الغاز، أو أن سير المكيف مرتخي، أو أن مروحة الردياتير معطلة.
  • قد تلاحظ وجود أصوات عند تشغيل المكيف، وهذه المشكلة تكون بسبب إما أن سير المكيف مرتخي، أو أن الكمبرسور معطل، وهناك يمكن التأكد منها من خلال الذهاب لمركز الصيانة.
  • بينما في حالة وجود رائحة كريهة من فتحات التكييف، فهنا هذه المشكلة تحدث بسبب وجود أوساخ داخل المبخر، أو وجود حيوان أو حشرات ميتة داخله، وكذلك عند وجود ماء مترسب تحت الأرضيات.
  • قد يتسبب ضعف اندفاع الهواء البارد مشكلة في تكييف السيارات وذلك في المروحة الداخلية، أو أن المبخر متسخ، ومن الممكن يكون ذلك بسبب تهريب الهواء البارد من الوصلات.

تكييف سيارات كيفية إصلاح تكييف سيارات وأهم أجزائه

وفي حالة وجود إي من المشكلات السابقة في مكيف السيارة، يجب حينها أن تذهب إلى فني تكييف سيارات أو الذهاب إلى مركز صيانة تكييف السيارات، وذلك للمساعدة في حل إصلاح العطل سريعًا لاستخدام المكيف لمواجهة حرارة الصيف.

أجزاء تكييف سيارات

بعد أن تعرفنا على أهم المشكلات التي تواجه تكييف السيارات، يجب على مالكي السيارات معرفة أهم أجزاء مكيف السيارة، وذلك يسهل عليهم الكثير من الأمور في معرفة سبب العطل والمشكلة سريعًا.

أهم أجزاء مكيف السيارة:

  • الضاغط أو الكمبرسور ، وهو الجزء الذي يقوم بسحب غاز التبريد من المبخر ذو الضغط المنخفض ويضغطه إلى غاز ذو ضغط عالي، وستجد أن موقعه يكون أمام محرك السيارة ويُدار بواسطة سير منفرد أو سير مشترك.
  • بالإضافة إلى المكثف ويعتبر الجزء الذي يوجد في مقدمة السيارة أمام الردياتير، ويتم طرد الحرارة من غاز التبريد وتحويله إلى سائل ذو ضغط عالي.
  • علاوة على ذلك يوجد خزان السائل، ويعتبر هذا الجزء هو المسؤول عن تخزين سائل التبريد وتجفيفه وتنقيته من الشوائب.
  • بالإضافة إلى جهاز التمدد هو الجزء الذي يقوم بتنظيم إمرار الكمية المناسبة من سائل التبريد إلى المبخر، وستلاحظ أنه يوجد منه نوعان هما «صمام التمدد الحراري، وأنبوب التدفق الثابت».
  • وأخيرًا المبخر، والذي تتمثل أهميته في أنه عند تحول سائل التبريد إلى غاز، كما يحدث تبادل حراري بين المبخر والهواء المار عليه بواسطة المروحة، وهي تقود بتدوير الهواء داخل المقصورة.

كيفية إصلاح تكييف سيارات وأهم أجزائه كيفية إصلاح تكييف سيارات وأهم أجزائه

نصائح مهمة عند تشغيل تكييف سيارات

هناك عدد من النصائح المهمة التي يجب اتباعها، عند تشغيل مكيف السيارة، حيث بدأ الكثير من مالكي السيارات في تشغيل مكيف السيارة مع تراجع درجات الحرارة في الصباح في معظم المناطق العربية وخاصة الخليج العربي.

وإليك هذه النصائح:

  • ينبغي عدم تشغيل مكيف هواء السيارة على أقصى درجة برودة خلال فصل الصيف.
  • بالإضافة إلى عدم توجيه الهواء البارد إلى الجسم مباشرة، وذلك لتجنب الإصابة بمتاعب صحية.
  • كما أن درجة الحرارة المثالية لمكيف هواء السيارة تتراوح بين 21 و 23 درجة مئوية، الفرق بين درجة حرارة مكيف الهواء ودرجة الحرارة الخارجية حيث يجب ألا يزيد عن 6 إلى 10 درجات، وهذا لتجنب حدوث مشاكل بالدورة الدموية عند النزول من السيارة.
  • كما ينبغي حماية المقصورة من أشعة الشمس، وذلك بصف السيارة للانتظار في الظل قدر الإمكان أو حماية النوافذ الجانبية بواسطة واقيات الشمس.
  • كما أن مكيف الهواء بالسيارة يفقد حوالي من 8 إلى 15٪ من مادة التبريد في العام؛ لذا يجب إجراء أعمال الصيانة له كل عامين.

اقرأ أيضًا: إليك 4 نصائح هامة عند تشغيل مكيف السيارة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى