اخبار السياراتاخبار محليةعروض السيارات

كمبروسر السيارة ما هو وكيفية فحصه؟

يعتبر كمبروسر السيارة من الأجزاء المهمة التي توجد في السيارة ويجب على مالكي السيارات الاهتمام بها خاصة خلال فصل الصيف.

كمبروسر السيارة

ونلاحظ أنه مع الارتفاع الكبير في درجات الحرارة، أصبح مكيف الهواء في السيارة من الأمور الضرورية التي لابد منها، وليس فقط لراحة السائق وتركيزه، ولكن أيضاً لحماية بعض الأجزاء الداخلية في السيارة والتي من الممكن تتعرض للتلف بسبب الحرارة الشديدة.

ولكن قد يشعر مالكي السيارة بالإزعاج بسبب أن المكيف لا يبرد السيارة بالكفاءة الكافية أو لا يعمل من الأساس، ويعد أحد تلك أسباب ضعف المكيف هي وجود خلل ما في كمبروسر التكييف.

وفي هذا الصدد، يقدم لكم «أوتوموبيل كار» معلومات عن كمبروسر السيارة وكيفية فحصه.
كمبروسر السيارة ما هو وكيفية فحصه؟ 1 كمبروسر السيارة ما هو وكيفية فحصه؟

ما هو كمبروسر السيارة؟

في البداية سوف نتعرف عن معنى الكمبروسر، وهو كمبروسر المكيف واحد من الأجزاء الرئيسية به، حيث يتمكن التكييف من تبريد هواء السيارة بدونه. لهذا يجب فحصه بصورة دورية. ويعتبر الجزء المتحرك الوحيد في المكيف حيث يستمد قوته بطريقة مباشرة من المحرك حيث يقوم بتوصيل الضغط الكافي لمكيف السيارة، بجانب أنه يعمل على دفق المياه الباردة وذلك في دائرة التبريد.

كمبروسر السيارة ما هو وكيفية فحصه كمبروسر السيارة ما هو وكيفية فحصه؟

كيف اعرف كمبروسر المكيف به خلل؟

وبعد أن تعرفنا على كمبروسر المكيف، هنا سوف نتحدث عن العلامات التي يمكن من خلالها معرفة إذا كان به خلل.

وإليك علامات ضعف كمبروسر السيارة، فهي تتضمن التالي:

– التسريبات، حيث سيلاحظ مالك السيارة تسرب غاز التبريد، لذلك هذه المشكلة ينبغي يتم عرضها على مركز صيانة، فهي قد تحتاج إلى فحص بالأشعة فوق البنفسجية. بالإضافة إلى أنه قد تتسبب في تلف أجزاء أخرى تضطر إلى تغيير الكمبروسر كلياً. كما يحتاج العطل إلى حدوث تغيير الكمبروسر نفسه.

– أصوات غريبة: من الممكن تكون تلك الأصوات نتيجة عن الأجزاء الداخلية لكمبروسر المكيف أو يكون بسبب مشكلة في قابض الكمبروسر.

– لا يوجد هواء بارد: ويكون ذلك بسبب نقص مادة التبريد التي من الممكن تؤدي إلى عدم قدرة كمبروسر المكيف على تدوير الهواء البارد بشكل أكثر كفاءة.

– خطأ وحدة التحكم الإلكترونية: من الممكن الكشف عن تلك المشكلة عن طريق ضوء فحص المحرك على لوحة العدادات. في حالة كان موجوداً فهي تعتبر إشارة أكيدة لوجود مشكلة أكبر، حيث تقوم وحدة التحكم الإلكترونية بقياس إشارات الجهد لأجزاء مثل كمبروسر المكيف، لهذا السبب يمكن اكتشاف إشارات خلل من الممكن تؤدي إلى توصيل جهد غير صحيح.

كمبروسر السيارة ما هو وكيفية فحصه؟ كمبروسر السيارة ما هو وكيفية فحصه؟

إصلاح واستبدال كمبروسر السيارة 

يعتبر تصليح كمبروسر المكيف من الأمور الصعبة، حيث أن تلفه من الممكن يؤثر على أجزاء أخرى وذلك لأنه يدور في نظام دائري مغلق. لهذا السبب إذا لاحظت واحدة من العلامات التي ذكرناها في الفقرة السابقة يجب علي أخذ سيارتك إلى التوكيل مباشرة من أجل الكشف عليها وإصلاحها أو تغيير الكمبروسر.

فحص كمبروسر السيارة

في حالة إذا لم تجد هواء بارد قادم من فتحات التهوية، يجب أن تأخذ سيارتك إلى الوكيل، حيث يمكنك تتأكد من أن المشكلة قادمة من الكمبروسر وليست من مكان آخر، ولكن يوجد عدد من الخطوات التي يجب اتباعها، وهي كالتالي:

  • يجب أن يتم التأكد من أن مراوح التبريد تعمل في وقت تشغيل مكيف الهواء.
  • كذلك من المهم أن يتم التأكد من أن فلتر الهواء في الكابينة لا يعاني من أي انسداد.
  • علاوة على ذلك يجب التأكد من عدم وجود تراكمات من الأوراق أو الحشرات أو الأوساخ التي من الممكن تحيل تدفق الهواء.

 

اقرأ أيضًا: تعرف على علامات تناقص زيت المحرك في السيارة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى