اخبار السياراتاخبار محلية

قبل صيانة السيارات في السعودية: تأكد من هذه الأمور

تعتبر صيانة السيارات في السعودية وبشكل عام من أهم الأمور التي يجب الانتظام في القيام بها وذلك للحفاظ على أجزاء السيارة الحيوية وكذلك للحصول على أفضل أداء منها، ولتجنب الوقوع في الأعطال المفاجئة.

صيانة السيارات في السعودية

لا شك أن المحافظة على صيانة السيارة بشكل صحيح من الأمور الأساسية لإبقائها في أفضل حالة، كما أن ذلك يساعد أيضًا في ضمان سلامة صاحب السيارة وسلامة الركاب.

وفي هذا الصدد يقدم لكم موقع «أوتوموبيل» في المقال التالي، عدد من الأمور التي يجب التأكد منها قبل صيانة السيارات في السعودية.

اقرأ أيضًا: صيانة بي ام دبليو في السعودية : إليك خطوات حجز موعد

قبل صيانة السيارات في السعودية تأكد من هذه الأمور قبل صيانة السيارات في السعودية: تأكد من هذه الأمورأمور يجب مراعاتها قبل صيانة السيارات 

ونجد أنه وفقًا للإحصائيات فإن أغلب الأعطال المفاجئة التي تصيب السيارة كان من الممكن أن يتم تجنبها واكتشافها عن طريق الإلتزام بالصيانات الدورية للسيارة.

كما توفر صيانة السيارات الدورية المزيد من السلامة للسيارات على الطرقات بشكل عام، هذا الأمر الذي يؤثر بشكل ملحوظ على عدد من الحوادث التي تنتج عن تعطل الأنظمة في السيارة.

وتعتبر السيارة من الأشياء المهمة في الحياة اليومية لذلك يجب العناية بها من خلال تفادي التعرض إلى أي ضرر أو عطل خلال القيادة اليومية على الطرق الأمر الذي يشكل خطورة على قائد السيارة وعلى من معه داخل السيارة.

بالإضافة إلى أن عدم صيانة السيارات يفقد قيمتها عند الرغبة في بيعها، بسبب عدم الاهتمام بها من البداية.

وهناك عدد من الأمور التي يجب مراعاتها قبل صيانة السيارات وذلك من أجل المحافظة على سيارتك بدون أعطال أطول فترة ممكنة.

صيانة السيارات في السعودية 1 قبل صيانة السيارات في السعودية: تأكد من هذه الأمور

وإذا كنت تستخدم سيارتك منذ سنوات أو قمت بشرائها مؤخرًا فهناك مهام لابد وأن تعود نفسك على عملها من أجل الحفاظ على السيارة.

وتتكون السيارة من عدد من الأجزاء والأنظمة التي تعمل معًا لإنتاج حركة السيارة، وأي عطل في أي نظام بها سوف يؤثر بشكل طبيعي على يقية الأنظمة، وهنا يأتي دور ما يسمى بالصيانة الدورية للسيارة والتي من خلالها يتم فحص الأنظمة المختلفة في السيارة.

وذلك يكون مع تغيير الأجزاء التي انتهت صلاحيتها، والتي منها على سبيل المثال الزيوت المختلفة ، وفلتر الزيت ، وفلتر الهواء ، وفلتر الوقود وغيرها.

بينما في حالة إذا حدث عطل مفاجئ خارج الصيانة الدورية للسيارة، فمن الممكن يؤدي ذلك إلى استنزاف شحن البطارية أو مقاطعة أحد السلوك المهمة، وهنا يجب عليك على الفور الذهاب إلى مركز صيانة سيارات والورش المختلفة التي تقدم الدعم الفني لصاحب السيارة أو من خلال حجز موعد صيانة لدى الوكيل إذا كانت السيارة جديدة.

صيانة السيارات في السعودية نصائح قبل صيانة السيارات في السعودية: تأكد من هذه الأمور

كذلك يجب مراعاة أن يتم الاهتمام بالصيانة الوقائية،  فذلك يعتبر من الأمور المهمة التي تحافظ على عمر السيارة، بالإضافة إلى أنها تمنع حدوث أية أعطال، ومن تلك الأعمال، القيام بفحص مستوى الزيت مع تعبئة وقود في السيارة.

كما يجب فحص مستوى السائل فى الريداتير، وكذلك ضغط الهواء في إطارات السيارة، وحالة الإطارات.

ومن الأمور المهمة التي يجب القيام بها هي التأكد من عدم وجود أية بقع أو سوائل أسفل السيارة وخصوصا في الصباح.

نصائح قبل صيانة السيارات في السعودية قبل صيانة السيارات في السعودية: تأكد من هذه الأمور

جدول صيانة السيارات الدورية

وتعد صيانة السيارات والفحص الدوري عامة من الأمور التي تحتاجها سيارتك ويجب العناية الفائقة لها، لذلك هناك جدول الصيانة الدورية للسيارات بعدد الكيلو مترات.

فمن المهم على مالك السيارة القيام بتدوين عدد الكيلومترات التي تقطعها السيارة حتى نستطيع معرفة مواعيد إجراءات الصيانة التي سوف نستعرضها خلال السطور الآتية:

  • كل 10.000 كيلومتر :

ينبغي أن يتم تغيير زيت محرك السيارة، فذلك سيفقد بالطبع خصائصه مع الوقت.

كما أنه وبطبيعة الحال يحتاج تغيير الزيت إلى الحصول على فلتر جديد، فلا يمكن اقتصار العملية على تغيير الزيت فقط، وذلك لأن الشوائب والأوساخ العالقة بالفلتر القديم سوف تتسرب للزيت الجديد.

علاوة على ذلك يجب عليكم تفقد المكابح بالعين المجردة، وهذا بالرغم عن أن عمرها الافتراضي يتجاوز العشرة آلاف كيلومتر بكثير، كما يجب بالإضافة إلى ما سبق، فحص بطارية السيارة وأسلاكها.

  • كل 30.000 كيلومتر :

يجب على مالك السيارة تفقد ماء جهاز تبريد السيارة، وتفريغه من الهواء إذا ما تطلب الأمر.

بالإضافة إلى تفقد سلسلة التوزيع والأجزاء المتعلقة بها، حيث ينبغي التأكد من عدم وجود تلامس أو حدوث احتكاك أو آثار تآكل السير.

كذلك ينبغي تفقد العادم وحالته، وفي حال وجود آثار صدأ أو تسريب، يعد ذلك مؤشرات على وجود خلل بالعادم، وأيضًا يجب تفقد زيت القير .

علاوة على ذلك يجب فحص ممتص الصدمات وجميع الخراطيم داخل صندوق السيارة، بجانب التأكد من عدم وجود تسريب. مع أهمية فحص بواجي السيارة واستبدالها إذا لزم الأمر.

  • كل 60.000 كيلومتر :

يجب التأكد من تغيير شمعات الاحتراق في حالة إن لم تكن قد غيرت مسبقاً، وذلك يكون مع عدم وجود مؤشرات تدل على وجود خلل بالبوجيهات.

كما يجب أن يتم تغيير فلتر البترول بالنسبة للسيارات التي تعمل بالبترول.

بالإضافة إلى تفقد مستوى زيت معزز الإتجاه، كذلك يجب تغيير زيت القير أوتوماتيك في حالة كان من النوع الواجب تغييره حيث يوجد أنواع زيوت معدة للعمل بدون وجوب تغييرها.

  • بعد 100.000 كيلو متر :

يجب هنا عند صيانة السيارات التأكد من فحص حالة وسائد الهواء المعدة للسلامة.

بالإضافة إلى ذلك يجب عليك تغيير ممتص الصدمات بحيث لا يتجاوز غالبا هذه الكيلومترات بشكل خاص إذا كانت السيارة تتجول في الطرق الوعرة.

اقرأ أيضًا: كل ما تُريد معرفته عن صيانة هيونداي في السعودية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى