اخبار السياراتاخبار عالميةسيارات المستقبلسيارات كهربائية

فورد تعترف أن الشركات الأمريكية غير مستعدة لمنافسة الصين في مجال السيارات الكهربائية

الصين هي حالياً أكبر سوق للسيارات في العالم، ولاسيما السيارات الكهربائية، كما أنها في طريقها لأن تكون أكبر دولة مصدرة للسيارات على الإطلاق خلال 2023، متجاوزة اليابان خلال العام الجاري بفضل تضاعف صادرات السيارات الكهربائية الصينية كما كتبنا في تقرير أخير.

المتضرر الرئيسي من الصعود الصيني المضطرد والكاسح في الأسواق العالمية هي شركات السيارات الأمريكية والأوروبية، والتي تستمر في خسارة جزء كبير من حصتها السوقية للشركات الصينية وخاصة في المجال الكهربائي.

فورد تنذر بقدوم العاصفة 

وبالفعل أصدر الرئيس التنفيذي لشركة فورد، بيل فورد، تصريحات يوضح فيها حجم الأزمة التي تواجه الشركات الغربية .. مؤكداً أن الولايات المتحدة ليست مستعدة للتنافس مع الصين في عمليات إنتاج السيارات الكهربائية.

وأردف بيل فورد في مقابلة مع قناة CNN: «لقد تطوروا -يقصد الصين- بسرعة كبيرة، وقاموا بتطوير السيارات الكهربائية على نطاق واسع، والآن يقومون بتصديرها».

بالفعل لا مفاجأة هنا عند الأخذ في الاعتبار أن الحكومة الصينية دعمت صناعة السيارات الكهربائية المحلية بمليارات الدولارات سنوياً وبشكل مكثف على مدار العقد الماضي لتعزيز حضورها المحلي والعالمي وزيادة نسب اقتنائها بين السكان.

فورد تستثمر المليارات لتطوير التقنيات الكهربائية في الولايات المتحدة 

فورد بالطبع لديها خططها الكهربائية المحورية لتعزيز حضورها في هذا السباق المحتدم، ومن أبرز عناصر هذه الخطة هو الاستثمار الضخم الذي أعلنت عنه الشركة الأمريكية مؤخراً بقيمة 3.5 مليار دولار لبناء مصنع مخصص لإنتاج البطاريات الكهربائية في ولاية ميشيجان.

ولكن هذه الصفقة توضح التأثير الصيني على الصناعة الكهربائية حول العالم، إذ تنوي فورد الاعتماد على تقنيات من شركة البطاريات الصينية «سي أيه تي آل»، ما أثار اعتراض وسخط بعض السياسيين في الولايات المتحدة.

وردت فورد على هذه الاعتراضات بتصريحات على لسان الرئيس التنفيذي بيل فورد، بأن مصنع بطاريات ميشيغان يمثل فرصة لمهندسي فورد لتعلم التكنولوجيا ثم استخدامها بأنفسهم، كما أن المنشأة الجديدة مملوكة بالكامل لشركة فورد، “سيكون موظفونا هم من يديرون الموقع، وجلّ ما نفعله هو ترخيص استخدام هذه التكنولوجيا، هذا كل شيء”.

P6PC3ZUS6FPUHINLUWGD3WOQB4 فورد تعترف أن الشركات الأمريكية غير مستعدة لمنافسة الصين في مجال السيارات الكهربائية

اقرأ أيضاً: الصين ستتجاوز اليابان هذا العام لتكون أكبر دولة مصدرة للسيارات في العالم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى