اخبار السياراتاخبار محليةشروحات ونصائح

فلتر السيارة : إليك أهم المعلومات عنه وأهميته

يوجد عدد من الأجزاء المهمة في السيارة التي يجب على مالكي السيارات معرفة كافة التفاصيل عنها، ومنها فلتر السيارة فهي جزء مهم يجب معرفة معلومات عنه.

فلتر السيارة

من المهم أن تعمل كافة مكونات محرك السيارة مع بعضها بشكل متكامل، فكل جزء يؤدي وظيفته بطريقة صحيحة، الأمر الذي يوفر الراحة إلى السائق خلال القيادة. بالإضافة إلى أنه تؤدي فلاتر السيارة الموجودة في منظومة عمل المحرك دور حيوي في منح المحرك أداء جيد.

وستجد أنه يكمن دور فلاتر السيارة في تنقية كافة سوائل السيارة من أي شوائب عالقة بها بحيث يكون ذلك قبل أن تصل إلى مكانها الأساسي بالسيارة.

وفي هذا الصدد، يقدم لكم «أوتوموبيل كار» معلومات عن فلتر السيارة وعدد الفلاتر الرئيسية في كل سيارة وأهميتها.
فلتر السيارة فلتر السيارة : إليك أهم المعلومات عنه وأهميته

أهمية فلتر السيارة

تعتبر الفلاتر التي توجد في السيارات لا تقل أهمية عن أي جزء آخر في السيارة، وذلك لأنها تحمي سيارتك من الأوساخ والأتربة كما أنها تبقيها نظيفة.

بالإضافة إلى أن فلتر السيارة يجعلها تتجنب الأعطال غير المتوقعة، والتي من الممكن تكون كبيرة لدرجة تعطل المحرك والكثير من الأجزاء الأخرى، وسوف تلاحظ أنه تحتوي السيارات عادة على 4 فلاتر رئيسية وهي: «فلتر الهواء وفلتر المكيف وفلتر الزيت وفلتر الوقود».

فلتر زيت محرك السيارة فلتر السيارة : إليك أهم المعلومات عنه وأهميته

فلتر زيت محرك السيارة

يعد فلتر الزيت هو واحد من أهم الأجزاء التي توجد في محرك السيارة والذي يساعد على زيادة عمر المحرك الافتراضي، وستجد أنه يكمن الدور الأساسي الذي يقوم به فلتر الزيت في العمل على تنقية الزيت الذي يعتمد عليه محرك السيارة.

كما أنه من الضروري تغيير الفلتر على أن يكون ذلك بعد قطع السيارة لمسافة 15,000 كم كحد أقصى أو في حالة تلفه، وبالنسبة لعلامات تلف فلتر الزيت في السيارة فهي تتمثل في ارتفاع صوت محرك السيارة، بالإضافة إلى سماع أصوات غريبة خلال قيادة السيارة.

فلتر الهواء فلتر السيارة : إليك أهم المعلومات عنه وأهميته

فلتر الهواء

يعد فلتر الهواء من أهم الأجزاء في السيارة، والتي تتلخص مهمة فلتر الهواء بالسيارة في العمل على تنقية الهواء والأكسجين الداخل إلى المحرك. ذلك الأمر الذي يساعد على الاشتعال، ومن ثم توليد القوة اللازمة داخل محرك السيارة، والتي عادة ما يتعرض فلتر هواء المحرك بالسيارة إلى التلف وكذلك الانسداد بشكل سريع وهذا يكون في المناطق الصحراوية التي تكثر بها العواصف الترابية.

بينما من علامات تلف فلتر هواء المحرك بالسيارة هو تأخير تشغيل محرك السيارة أو ضعف عزم المحرك، وفيما يخص العمر الافتراضي الخاص بفلتر الهواء، فهو يفضل أن يتم تغيير فلتر الهواء بعد قطع السيارة لمسافة 15,000 كم كحد أقصى، بالإضافة إلى أنه يراعى تنظيفه من وقت إلى آخر وذلك يكون من أجل تجنب انسداد أو تلف فلتر الهواء.

فلتر مكيف الهواء فلتر السيارة : إليك أهم المعلومات عنه وأهميته

فلتر مكيف الهواء

تحتوي أغلب السيارات الجديدة على فلتر مكيف الهواء والذي بدوره يقوم بتنقية الهواء الداخل للمقصورة وذلك يكون عن طريق فتحات إدخال الهواء، بينما في حالة تراكم الأوساخ في الفلتر، فأن ذلك يؤدي لتدنى فعالية التبريد والتدفئة.

بالإضافة إلى أنه يصدر جهاز التكييف عدد من الروائح التي تنتشر في المقصورة الداخلية بالسيارة، لهذا السبب يراعى تنظيف فلتر مكيف الهواء وتبديله بمعدل مرة كل عام، بشكل خاص في حالة أن السيارة تتواجد سواء في مناطق صحراوية أو مناطق يكثر بها الغبار.

كما أنه لا يعتبر مكيف السيارة أمر ترفيهي في السيارة مع ارتفاع درجات حرارة الطقس أثناء فصل الصيف، بشكل خاص في البلاد العربية، لكن مكيف السيارة من الأمور الضرورية.

كما أنه يعتمد عمل تلك المنظومة بالسيارة على تواجد فلتر يقوم بتنقية الهواء الداخل للمقصورة الداخلية بالسيارة، حيث يراعى تغيير فلتر مكيف الهواء بالسيارة وذلك بعد قطع السيارة لمسافة 50,000 كم كحد أقصى، ولكن يراعى تنظيف فلتر مكيف الهواء بالسيارة من وقت إلى آخر وهذا يكون من أجل تجنب حدوث انسداد الفلتر أو تلفه خلال قيادة السيارة.

فلتر البنزين بالسيارة فلتر السيارة : إليك أهم المعلومات عنه وأهميته

فلتر البنزين بالسيارة

يعتبر فلتر البنزين بالسيارة هو واحد من أهم القطع اللازمة إلى عمل محرك السيارة بطريقة جيدة، كما أنه يقوم فلتر البنزين بتنقية البنزين أو الوقود المتواجد بالسيارة من أي أوساخ أو شوائب في محرك السيارة.

وفيما يتعلق بموعد تغيير فلتر البنزين بالسيارة، فينبغي تغييرها بعد قطع السيارة وذلك لمسافة 50,000 كم كحد أقصى، هذا الأمر الذي يساعد على زيادة عمر المحرك الافتراضي.

اقرأ أيضًا: ما الذي يُميز زيت بترونايز السعودي؟ إليكم الأسعار

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى