اخبار السياراتاخبار محليةشروحات ونصائح

رافعة سيارة في السعودية: إليك أهم أنواعها وطريقة استخدامها

هناك عدد من الأدوات أو المعدات التي يجب على مالكي السيارات معرفتها لكي تكون متواجدة معهم، ومنها رافعة سيارة فهي من المعدات المهمة.

رافعة سيارة

وعندما تنوي شراء سيارة جديدة يجب عليك البحث عن كامل معدات السيارة قبل إستلامها، ذلك يعد أمر هام للغاية، كما أنه من حق المستهلك بحسب قانون حماية المستهلك في العالم، وليس فقط في المملكة العربية السعودية، في حالة لم تتواجد المعدات الكاملة وفق ما هو مذكور في كتالوج السيارة، فمن حق العميل ألا يستلم السيارة.

وفي هذا الصدد، يقدم لكم «أوتوموبيل كار» سوف نستعرض لكم أنواع رافعة سيارة في السعودية اعتبارها من المعدات المهمة الذي يجب تتواجد بها بالإضافة لطريقة استخدامها.
رافعة سيارة في السعودية 1 رافعة سيارة في السعودية: إليك أهم أنواعها وطريقة استخدامها

رافعة سيارة في السعودية

تعتبر رافعة السيارة هي واحدة من أهم المعدات، والتي يتم استخدامها في حالات الطوارئ وذلك على الطرقات السريعة وأيضًا غير السريعة، التي تكون متخصصة لرفع السيارات مهما كان وزنها كبير أو صغير.

ويوجد  عدة أنواع من الروافع كهربائية وهيدروليكية، وتعد الأكثر إنتشاراً في العالم هي الهيدروليكية بسبب تواجدها في كافة السيارات عند الشراء جديدة من الوكالة أو معرض السيارات.

رافعة سيارة في السعودية رافعة سيارة في السعودية: إليك أهم أنواعها وطريقة استخدامها

رافعة سيارة هيدروليكية

تعتبر من أهم الأنواع وأيضاً أكثرها إنتشاراً في العالم، وهي عبارة عن رافعة سيارة هيدروليكية، تتواجد في السيارات الجديدة وذلك عند شرائها لهذا السبب فهي الأكثر إنتشاراً.

وبالنسبة لاستخدامها فيتم عن طريق ذراع يتم لفه لرفع السيارة إلى الأعلى أو لفه بالاتجاه المُخالف من أجل تنزيل السيارة إلى وضعها الطبيعي.

بالإضافة إلى أنه يوجد أنواع أخرى منه يوجد معها حاملين للسيارة من أجل تثبيتها بشكل آمن لرفعها من مكان آخر.

ويوجد العديد من الشركات التي تقوم بمنافسة بعضها البعض في صناعتهم، وأيضاً يختلف الرافعة من حيث تحملها للوزن وتصميمها.

وستجد أن من أشهر الأنواع المنتشرة في المنطقة العربية هو نوع التمساح بسبب كونه أسباني الصنع، كما أنه يحمل سيارات ما بين 2 و4 طن. بينما الحد الآمن له عند 3.5 طن، وستلاحظ أن من أهم مميزاته قصير وخفيف نوعاً ما، وكذلك يسهل التحرك به وتخزينه في السيارة بكل سهولة، بالإضافة إلى أن استخدامه بسيط.

رافعة سيارة كهربائية

وسنلاحظ أن التطور الكبير في الصناعة، وأيضاً السيارات ظهرت أنواع جديدة من الروافع المتخصصة للسيارات، وستجد أن من أشهرهم بالطبع الكهربائية.

وهي تعمل بشكل تلقائي وأوتوماتيكي، كما أنه تحتاج فقط مصدر كهربائي أو توصيلها بولاعة السيارة أو البطارية حتى تمدها بالطاقة، كما أنه بضغطة زر تعمل الرافعة بشكل أوتوماتيكي من أجل رفع السيارة أو تنزيلها.

رافعة سيارة في السعودية؟ رافعة سيارة في السعودية: إليك أهم أنواعها وطريقة استخدامها

كيفية استخدام رافعة سيارة بطريقة صحيحة

يواجه أغلب مالكي السيارات لمشكلة هو انثقاب أو تعرض إطار السيارة للتلف خلال القيادة مع عدم وجود محل إصلاح إطارات قريب، هذا الأمر الذي يستدعي قيام قائد السيارة من أجل تغيير هذا الإطار بنفسه.

كما أنه بسبب عدم معرفة بعض السائقين المبتدئين للطريقة الصحيحة لتغيير إطار السيارة، سوف نقوم بتقديم لكم خطوات استبدال الإطار بشكل صحيح، وذلك يكون بدون التعرض للخطر، عليكم اتباع التالي:

  • يجب أن يتم إيقاف السيارة في مكان آمن، وذلك لاستخدام الرافعة دون التعرض للخطورة من سير السيارات بالطريق، وهذا يكون مع التأكد من صلابة الأرضية لدعم ثبات الرافعة.
  • والخطوة التالية تكون من خلال تأمين إيقاف السيارة بشكل جيد، ينبغي غلق المحركة قبل استخدام الرافعة، كذلك يجب شد فرامل اليد، مع غلق جميع أبواب السيارة.
  • كما أنه قبل رفع السيارة ينبغي تخفيف ربط جميع مسامير العجلة بمقدار نصف دورة، وفيما بعد يمكن استعمال رافعة السيارة، كما أنه من الممكن التعرف على المواضع، التي يجب تركيب رافعة السيارة فيها عبر الاطلاع على دليل تشغيل السيارة.
  • وبعدها يجب توصيل مقبض الرفع بالرافعة بشكل صحيح، حيث تختلف طريقة توثيق مقابض الرفع باختلاف نوع وطراز الرافعة نفسها، وذلك للتأكد من ذلك ينصح أيضاً بالرجوع لكتيب السيارة.
  • ومن أجل رفع السيارة للأعلى قم بإدارة مقبض الرفع بإتجاه عكس عقارب الساعة بهدوء وذلك لأنه ترتفع الإطارات عن الأرض بمساحة مناسبة من أجل تغيير الإطار التالف، وبعدها قم باكمال فك مسامير العجلة.
  • ويجب بعد الانتهاء من تغيير الإطار القيام بربط المسامير ولكن ليس بإحكام، هذا يكون بشكل متقابل، حيث يتم إنزال الإطار على الأرض، وبعدها يتم استكمال ربط المسامير بشكل محكم.
  • ويجب في النهاية ضبط هواء الإطارات على القيم الصحيحة، مع إعادة إحكام ربط مسامير العجلة وذلك بعد السير لمسافة 50 إلى 100 كلم ومراجعة ضغط هواء الإطارات مجدداً.

 

اقرأ أيضًا: تعرف على علامات تناقص زيت المحرك في السيارة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى