اخبار السياراتاخبار محلية

خطوات تعبئة الفريون بالسيارة بالتفصيل

يرغب الكثير من مالكي السيارات معرفة خطوات تعبئة الفريون بالسيارة، باعتباره من الأجزاء المهمة في السيارات التي توفر التكييف والتبريد للركاب.

تعبة الفريون

ويجب العلم أن غاز الفريون، يعتبر واحد من أهم أنواع الغازات على الإطلاق، ويرجع السبب في ذلك أنه يستخدم في التكييف والتبريد.

بينما فيما يتعلق بالسيارات فهو يساهم في خلق مناخ مناسب داخل السيارة، كما أنه يجعل السائق يستطيع التركيز في القيادة ويساعد في تحقيق الراحة للركاب في فصل الصيف.

ولكن على الرغم من أهميته وأنه يحقق الراحة للركاب والسائق، يجهل الكثير معرفة طريقة تعبة الفريون والأمور التي تتعلق به.

في هذا الصدد، يقدم لكم موقع «أوتوموبيل كار» خطوات تعبئة الفريون بالسيارة بالإضافة إلى أسباب نقصه.

اقرأ أيضًا: كيفية إصلاح تكييف سيارات وأهم أجزائه

خطوات تعبئة الفريون بالسيارة بالتفصيل خطوات تعبئة الفريون بالسيارة بالتفصيلخطوات تعبئة الفريون 

أولًا يجب العلم أن تكييف السيارة أحد أهم الأجزاء التي تعمل على توفير  الراحة لمالك السيارة والركاب خاصة في مع ارتفاع الحرارة في الوطن العربي، ويعتبر غاز الفريون هو الأداة التي تستخدم في أجهزة التكييف إذا كان بالمنزل أو السيارة، والذي على أساسه يتم تشغيل المكيف.

والفريون هو الاسم التجاري لمجموعة الغازات والمواد الكيميائية التي تتضمن غاز الفريون في الغالب على الهيدروجين والبروم والكلور في بالإضافة إلى الفلور والكربون.

خطوات تعبئة الفريون بالسيارة بالتفصيل ز خطوات تعبئة الفريون بالسيارة بالتفصيل

ويحتاج تعبئة فريون السيارة إلى عدد من الخطوات التي يجب اتباعها من أجل تعبئته بشكل صحيح.

  • أول خطوة عليك أن تقوم إطفاء السيارة مع إفراغ الهواء بداخلها عن طريق استخدام ضاغط ، وستجد أن هذه العملية سوف تستغرق نصف ساعة تقريبًا.
  • وبعد ذلك عليك الانتظار وهذا حتى يصل مؤشر الضغط إلى حوالي 30 درجة تحت الصفر ، وذلك يعتبر أمر آمن.
  • وبعدها يجب عليك متابعة وفصل الضاغط الذي يستخدم لتفريغ الهواء مع القيام بفتح أسطوانة غاز الفريون.
  • وعند بدء شحن وتعبئة مكيف السيارة ، هنا عليك التأكد من عدم تدفق غاز الفريون.
  • وبعدها يجب أن تدر أسطوانة غاز الفريون إلى أسفل، وأيضًا في نفس الوقت قم بتشغيل مكيف السيارة على مستوى عالي حتى تصل لأعلى مستوى.
  • ثم عند بدء عملية الملء ، فهنا عليك التأكد من أن الغاز يتدفق إلى مكيف الهواء بشكل جيد.
  • وبعدها ينبغي عليك تكرار عملية تشغيل الغاز لمدة زمنية معينة والتي تصل إلى دقيقة.
  • ثم قم بوضع الأسطوانة إلى الأعلى لتحريك الساعة للسيارة إلى 30 للسيارة الصغيرة، بينما للسيارة الكبيرة تكون 40.

خطوات تعبئة الفريون بالسيارة بالتفصيل 1 1 خطوات تعبئة الفريون بالسيارة بالتفصيل

أسباب نقص الفريون

بعد أن تعرفنا على خطوات تعبئة الفريون بالسيارة، سوف ننتقل إلى نقطة أخرى مهمة يجب أن يعلمها مالك السيارة، وهي أسباب نقص الفريون.

يلاحظ الكثير من مالكي السيارات بعد تعبئة الفريون بأن هناك نقص موجود داخل السيارة، ولكن حتى تتأكد من أن الفريون الذي يوجد في السيارة قد تعرض لنقص أم لا ، ينبغي أن تقوم باتباع تلك العلامات:

  • يمكن معرفة أسباب نقص الفريون من خلال درجة حرارة الهواء داخل السيارة ، وذلك عند ملاحظة أن الهواء في التكييف نفسه ساخن أو غير بارد ، أو يكون قريب من درجة حرارة السيارة من الداخل، وتلك العلامة واضحة، بأن مستوى الفريون منخفض أو قصير، ويكون في هذه الحالة يحتاج إلى تعبئة الفريون أو شحنه.
  • في حالة إذا تواجد تسريبات وتدفق بشكل واضح لسائل الفريون. لذلك إذا لاحظت أي آثار حول الضاغط داخل السيارة ، فهنا يجب عليك القيام بتنظيف هذا السائل بجانب المتابعة أكثر من مرة، بينما في إذا تكرر الأمر، فهنا يرجع التسريب إلى غاز الفريون.

خطوات تعبئة الفريون بالسيارة بالتفصيل ؟ خطوات تعبئة الفريون بالسيارة بالتفصيل

  • وأيضًا عند توقف القابض عن العمل، في حالة تم تشغيل المكيف داخل السيارة، فهنا يجب أن تسمع أولاً صوتًا من القابض، فأن ذلك الأمر مهم جدًا لأنه يساعد الضاغط على التواجد ممن أجل تحفيز الفريون وتشغيل المكيف.

  • وكذلك عند وجود تراكم كمية من الثلج على الضاغط، فتلك العلامة واضحة للغاية، والتي من شأنها أن تسبب انخفاضًا ملحوظًا في مستوى الفريون.

وأخيرًا في حالة ملاحظة أي من العلامات السابقة بعد تعبئة الفريون فيجب الذهاب إلى مختص من أجل معرفة السبب وراء نقصه وحل المشكلة سريعًا للاستمتاع بالمكيف خلال فصل الصيف.

اقرأ أيضًا: إليك 4 نصائح هامة عند تشغيل مكيف السيارة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى