اخبار السياراتاخبار محلية

خدمات الهيئة العامة للنقل في السعودية: تعرف عليها

تعتبر الهيئة العامة للنقل في السعودية من الهيئات الحكومية  التي تقوم بتقديم العديد من الخدمات الضخمة  للمواطنين في المملكة بشكل يوفر عليهم الكثير من الجهد الوقت.

الهيئة العامة للنقل في السعودية

وتقوم الهيئة العامة للنقل في المملكة العربية السعودية بالعمل على تنظيم النقل في العديد من القطاعات، وهي «القطاع البري والقطاع البحري والقطاع السككي»، وذلك يكون بصفتها السلطة التنظيمية والتشريعية في المملكة.

كما أن الهيئة تعمل على منح التراخيص وتراقب قطاع النقل حتى تضمن تقديم أعلى جودة في الخدمات والسلامة العامة للمواطنين والمقيمين، ويتم التحقيق من ذلك بواسطة مجموعة من الأدوات والوسائل، التي من بينها موقعها على الإنترنت التي تقدم عن طريقع خدمات إلكترونية (عن بعد) .

وفي هذا الصدد، سوف يقدم لكم موقع «أوتوموبيل» أبرز خدمات الهيئة العامة للنقل في السعودية.

اقرأ أيضًا: الهيئة العامة للنقل تكشف عن هويتها البصرية الجديدة

دليل السلامة الإرشادي لسائقي الحافلات

خدمات الهيئة العامة للنقل في السعودية

وتقدم الهيئة العامة للنقل بالسعودية، العديد من الخدمات للأفراد، حيث يتيح موقع الهيئة عدة خدمات إلكترونية التي تتفرع من 3 خدمات أو قوائم رئيسية وهي،

  • الاستعلام عن المخالفات والفواتير
  • والاعتراض على المخالفات
  • بوابة النقل، كما تقدم بوابة نقل عدة خدمات رقمية للمستفيد أو المستثمر من أجل تنفيذ معاملاته في نظام النقل، والتي من أبرزها:

– بوابة النقل البري والبحري، ومن الممكن أن يستفيد الأفراد من الخدمات المقدمة من بوابة النقل، سواء في النقل البري والنقل البحري، حيث يتم تقديم معاملته واستكمالها دون مراجعة فروع هيئة النقل العام.

كما أنه ليس عليه سوى النقر على الانتقال على الخدمة وتسجيل الدخول عن طريق اسم مستخدم وكلمة مرور بعد قيامه بالتسجيل في الموقع، ثم تسجيل الأفراد، وأيضًا تسجيل المنشآت، بالإضافة إلى أنه يستطيع المستخدم تحديث معلومات التواصل ورقم جواله.

خدمات الهيئة العامة للنقل في السعودية خدمات الهيئة العامة للنقل في السعودية: تعرف عليها
– عقود تأجير، ومن خلال تلك الخدمة ينظم قطاع تأجير السيارات في المملكة، كما أنه يوفر الحماية للمؤجر والمستأجر وذلك من ضمن القوانين المعمول بها أو ما يطلق عليها عقد التأجير الموحد.

– توثيق الحمولة، بالنسبة لهذه الخدمة فيستفيد منها الناقل ووسيط شحن البضائع، وذلك يتم عن طريق توثيق الحمولة مع إصدار بيان حمولة الشاحنة في المملكة وللخارج، كذلك تتيح تفحص معلومات الشحنات وكذلك حالتها.

– عبارات، وفيما يتعلق بهذه الخدمة للمسافرين فيمكن حجز رحلات بين جزيرة فرسان ومدينة جازان، كما يمكن مشاهدة جدول الرحلات، بالإضافة إلى حجز تذاكر، وكذلك العمل على متابعة الرحلات ونشاطات الشحن.

– دخول المدن، وفيما يخص هذه الخدمة فهي تمكن المستفيد أن يحجز موعد لدخول شاحنته إلى المدن وذلك يكون في أوقات الحظر أو المنع.

– علاوة على ذلك تتوفر خدمات أخرى متعلقة بـ نشاط النقل، والتي منها على سبيل المثال الوحدات البحرية واليخوت الأجنبية وخدمة سجل الخدمة البحرية.

خدمات الهيئة العامة للنقل في السعودية خدمات الهيئة العامة للنقل في السعودية: تعرف عليها

نشاط الهيئة العامة للنقل على مواقع التواصل الاجتماعي

تعمل الهيئة على تنظيم قطاع النقل بأي وسيلة ممكنة، بحيث تكون على المستوى الجيد والكلفة الملائمة، لذلك تستخدم وسائل التواصل الاجتماعي، والتي من أبرزها تويتر.

وتقدم الهيئة العامة للنقل للمواطنين والمقيمين وأصحاب النشاطات في قطاع النقل عدد من النصائح المختلفة بجانب خدماتها الإلكترونية التي تسهل الكثير على الأفراد.

FdAMlSdWAAEXZTr خدمات الهيئة العامة للنقل في السعودية: تعرف عليها

كما تقدم القوانين في تغريدات مرفقة بصور توضيحية، بحيث تضمن معلومات في هذه الصور أو رسوم توضيحية بشكل مستمر للمواطنين من أجل الاستفادة منها، عن طريق نقاط تساعد السائقين في قطاع الشحن على المحافظة على سلامتهم وأهمها تفحص سلامة شاحناتهم والتوقف للاستراحة، بجانب أخذ قسط من النوم وكذلك عدم تناول أدوية تسبب النعاس خلال القيادة، وكذلك حمل أدوات السلامة وأهمها الطفاية.

خدمات الهيئة العامة للنقل خدمات الهيئة العامة للنقل في السعودية: تعرف عليها

طرق التواصل مع الهيئة العامة للنقل بالسعودية

وإذا كنت ترغب في معرفة عنوان الهيئة، فيوجد المقر الرئيسي للهيئة العامة للنقل في السعودية على طريق العليا العام، وذلك في حي الصحافة في مدينة الرياض.

ومن الممكن إذا تريد التواصل مع هيئة النقل، الاتصال على الرقم الموحد 19929 أو يمكن القيام زيارة أحد فروعها اليت تنتشر في مناطق المملكة المختلفة لحدمة الجميع في أنحاء السعودية.

اقرأ أيضًا: هيئة النقل توجه نصائح هامة لسائقي الحفلات قبل موسم الحج

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى