اخبار السياراتاخبار محليةشروحات ونصائح

حزام الامان : إليك أهميته وطريقته ربطه بشكل صحيح

يعتبر حزام الامان من الأساسيات خلال خلال القيادة وله أهمية كبيرة يجب على قائدي السيارات معرفته، فهو له دور كبير في حماية السائق والحفاظ على حياته في حال تعرضه لاصطدام.

حزام الامان

ودائمًا ما تحرص المرور السعودية على التأكيد على أهمية ارتداء حزام الأمان أثناء القيادة فهو من الأمور التي لا يمكن الاستغناء عنها، وذلك لدوره المهم في حال تعرض السائق لاصطدام أثناء القيادة .

وذاك لعدم إمكانية التنبؤ في كل ما سيحدث خلال القيادة حتى وإن كنت سائقاً محترفاً وحريصاً، فيوجد احتمالية التعرض لحادث متوقع، لذلك لا يجب الاستهتار بعدم ارتداء حزام الامان.

وفي هذا الصدد، يقدم لكم «أوتوموبيل كار» أهمية ارتداء حزام الأمان بالإضافة إلى طريقة ربطه بشكل صحيح سواء للكبار أو الأطفال.
حزام الامان أهميته وطريقته ربطه بشكل صحيح حزام الامان : إليك أهميته وطريقته ربطه بشكل صحيح

أهمية حزام الامان

يعمل حزام الأمان في السيارة على توفير حماية للسائق والركاب إذا وقع حادث تصادم، حيث يقوم حزام المقعد بتثبيت الشخص أو ربطه في مكانه بحيث يكون على المقعد ويمنعه بذلك من الاصطدام بالزجاج أو المقود وكذلك الطيران من المقعد أو الخروج من السيارة.

حزام الأمان

تم تصميم حزام الامان لأول مرة من قِبل شركة فولفو السويدية من أجل تصنيع السيارات، وقد صمم الحزام ثلاثي النقاط وكان يتم استخدامه في معظم السيارات حاليًا، وفيما بعد بدأت الكثير من الشركات بتصميم حزام الأمان، وذلك بعد أن تم تطبيق مخالفة حزام الأمان بشكل رسمي في عدد من الدول ومنها السعودية.

حزام الامان. أهميته وطريقته ربطه بشكل صحيح حزام الامان : إليك أهميته وطريقته ربطه بشكل صحيح

طريقة ربط حزام الامان بشكل صحيح

يرتدي الكثير من قائد السيارات حزام الأمان بشكل خاطئ وذلك الذي يزيد من حجم المخاطر التي يتعرض لها قائدي السيارات في حالة وقوع الحوادث المرورية، وتعد الطريقة الصحيحة لارتدائه هي كالتالي:

  • يجب أن يتم تمرير الحزام بوضعية مائلة فوق منطقة الكتف وعظمة الترقوة بحيث يكون بعيدًا عن الرقبة حتى لا يتعرض الشخص للاختناق
  • لا يجب تمرير الحزام تحت الإبط، كذلك لا يتم ارتدائه فوق أشياء صلبة مثل الهاتف؛ لأن ذلك سيضاعف الإصابات في الحوادث.
  • كما ينبغي على السائق خلع الملابس السميكة قبل وضع الحزام لأنها من الممكن تؤثر على عمل شدادات الحزام.

تعريف حزام الامان حزام الامان : إليك أهميته وطريقته ربطه بشكل صحيح
طريقة ربط حزام الأمان في مقعد الأطفال

بالنسبة لطريقة ربط حزام الأمان للأطفال فنظرًا لصغر أجسامهم فإن الأطفال هم الأكثر عرضة للإصابات في الحوادث المرورية، لذلك يجب ؟أن تثبيتهم في المقاعد عن طريق ربط حزام الأمان، والطريقة الصحيحة لارتدائه بالنسبة لهم تكون كالآتي:

  • يجب على السائق ربط حزام الأمان على مسافة بحيث لا تزيد عن حجم يده بينه وبين صدر الطفل.
  • كما ينبغي أن يكون الحزام مشدودًا بشكل قوي وذلك حتى يوفر حماية كاملة للطفل.
  • كذلك ينبغي ألا يجلس الطفل على المقاعد العادية ولكن على مقاعد الأطفال في حالة إذا كان عمر الطفل أقل من 12 سنة أو إذا كان طوله أقل من 150 سم.

حزام الامان حزام الامان : إليك أهميته وطريقته ربطه بشكل صحيح

فوائد ارتداء حزام الأمان

يجب على جميع السائقين اتباع النصائح الخاصة بحزام الأمان بشكل سليم لدوره الكبير في إنقاذ الأرواح وتفادي الإصابات الخطيرة، فهو له عدة فوائد كثيرة عند ارتدائه.

فسوف تجد أن حزام الأمان يعمل على الحفاظ على توازن السائق خلال القيادة، وبشكل خاص على الطرق السريعة والمنعطفات والمنحدرات. وذلك سيؤدي إلى حمايته من خطر الاصطدام بمقود السيارة وخصوصاً منطقة الرأس والعمود الفقري .

بالإضافة إلى الحفاظ على القصور الذاتي للسائقين والركاب حال استخدام المكابح بشكل مفاجئ، بجانب حمايتهم من أخطار القصور الذاتي والاندفاع للأمام نتيجة الكبح .

علاوة على ذلك له دور في حماية سائق السيارة من الاصطدام في زجاج السيارة الأمامي.

الإضافة إلى فوائده في تقليل نسبة الضرر التي قد تحدث نتيجة الاصطدام بسيارة أخرى أو جدار أو شجرة أثناء القيادة.

وكذلك الحفاظ على بقاء الركاب في أماكنهم قدر الإمكان، إلى جانب تفادي الانتقال المفاجئ الذي من الممكن يحدث نتيجة الاصطدام وقد يتسبب في اندفاعهم خارج السيارة .

ومن الممكن الاستفادة بشكل كبير من الوسائد الهوائية في السيارة، وذلك يكون في حال عدم ارتداء حزام الأمان خلال القيادة في السيارة فإن السائق سيتحرك من مكانه، مما يؤدي لابتعاده عن مكان الوسائد الهوائية المخصص لحماية السائق.

كما يحمي ارتداء حزام الامان خلال القيادة من الموت بنسبة 4 مرات في حال التعرض لحوادث خطيرة.

اقرأ أيضًا: هذه أسباب ثقل عجلة القيادة في السيارة واهتزازها

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى