اخبار السياراتاخبار محليةشروحات ونصائح

تعطل مثبت السرعة : إليك طريقة التصرف الصحيحة

يشعر الكثير من مالكي السيارات بالانزعاج الشديد وذلك عند تعطل مثبت السرعة في السيارة، هذا الأمر يوتر البعض ويتسبب في حوادث في حالة عدم التصرف بشكل صحيح.

تعطل مثبت السرعة 

يعد مثبت السرعة هو واحد من أهم الأنظمة المساعدة التي تعمل على راحة السائقين بشكل خاص عند القيادة لمسافات طويلة، ولكن على الرغم من الأهمية البالغة لذلك النظام المهم، ستلاحظ أنه في الفترة الأخيرة شهدت بعض الحوادث بسبب تعطل مثبت السرعة.

وتعتبر مشكلة تعطل مثبت السرعة من المشاكل التي بسببها يفقد السائقين القدرة على السيطرة على السيارات ويعرضهم لخطر الحوادث.

وفي هذا الصدد، يقدم لكم «أوتوموبيل كار» الطريقة الصحيحة التي يجب على السائقين اتباعها في حالة تعطل مثبت السرعة لديهم للحفاظ على حياتهم وحياة من معهم بالسيارة.
تعطل مثبت السرعة تعطل مثبت السرعة : إليك طريقة التصرف الصحيحة

ما هو مثبت السرعة ؟

وفي حالة إذا لم تعلم ماذا يعني مثبت السرعة، فقبل الحديث عن طرقية التصرف عند تعطل مثبت السرعة، سنتعرف على أهميته، فهو يعمل على تثبيت سرعة السيارة وفقًا لسرعة معينة يحددها السائق.

كما أنه يساعد على راحة السائق من الضغط على دواسة الوقود والاكتفاء بتوجيه السيارة فقط خاصة في الرحلات الطويلة، ولكن عندما يتعرض مثبت السرعة للعطل فأن ذلك الأمر يصبح مثل الكابوس الحقيقي للسائقين لعدم معرفة الطريقة السليمة للتصرف.

ويوجد بعض السائقين عند التعرض لهذا الموقف الخطير يشعرون بالخوف والهلع، كما أنهم يعمدون إلى غلق تشغيل المحرك على الفور، وذلك اعتقادًا أن هذا هو التصرف الصحيح الذي يحل هذه المشكلة.

ولكن بالطبع تصرف خاطئ وخطير، فأن هذا الفعل يؤدي إلى غلق جميع الأنظمة في السيارة إذا كانت المكابح أو مقود القيادة، وغيره، مما يفقد السيطرة نهائيَا على السيارة.

وبسبب خطورة تلك المشكلة وحرصًا على سلامة الجميع، يجب أن يعلم السائقين كيفية التصرف الصحيح وذلك سواء حدث لهم تعليق أو تعطل مثبت السرعة، للتعامل مع الأمر بشكل سليم وأكثر أمانًا.

تعطل مثبت السرعة ؟ تعطل مثبت السرعة : إليك طريقة التصرف الصحيحة

ما هي الطريقة الصحيحة عند تعطل مثبت السرعة؟

وبعد أن تعرفنا على معنى وأهمية مثبت السرعة في السيارة، سوف نستعرض لكم مجموعة من الخطوات التي يجب اتباعها عند تعطل مثبت السرعة خلال القيادة، حيث أن الكثير من مالكي السيارات، وخاصة المبتدئين يواجهون أزمة كبيرة عند حدوث هذا الأمر، بينما يفشل البعض في التعامل مع الأمر مما يعرضهم للخطر.

وهذه طريقة التصرف الصحيحة في حالة حدوث هذا الموقف الخطير:

  •  يجب في البداية يجب الالتزام بالهدوء التام، بجانب عدم الخوف والهلع حتى لا تعرض نفسك ومن معك للخطر نتيجة أي تصرف خاطئ قد تفعله لإيقاف السيارة.
  • والخطوة التالية تكون من خلال تشغيل الأضواء التحذيرية لتنبيه مستخدمي الطريق الآخرين بوجود مشكلة لديك.
  • وفيما بعد يجب أن تقوم بتغيير وضعية ناقل الحركة في السيارة إلى وﺿﻌﯿﺔ اﻟـ (N).
  • ثم القيام بالضغط على الفرامل والتوجه بالسيارة إلى جانب الطريق، إلى أن تتوقف السيارة تمامًا.

تعطل مثبت السرعة تعطل مثبت السرعة : إليك طريقة التصرف الصحيحة

مزايا مثبت السرعة في السيارة 

يوجد عدد من المزايا لوجود مثبت السرعة في السيارة، و هي الراحة الجسدية و عدم التقاط مخالفة سرعة مرورية بالإضافة إلى زيادة اقتصادية صرفية الوقود .

الراحة الجسدية:

تجعلك ترخي اعصابك قليلا و لا تنتبه سوى لحركة السيارة على الطريق، وهذا يكون دون أن تشغل بالك بالضغط على دواسة الوقود لزيادة السرعة أو دواسة المكابح من أجل تقليل السرعة .

ولكن في حالة إذا كنت تقود السيارة على مرتفعات فهنا سوف تقل سرعة السيارة و مع مثبت السرعة سوف تعود من جديد الى السرعة المحددة.

بينما إذا كانت حالة القيادة على منحدر فهنا سوف تزداد سرعة السيارة و لكنها سوف تقل تدريجيا حتى تعود إلى السرعة المطلوبة.

تجنب المخالفات المرورية:

بالنسبة لهذه الميزة، فسوف تقوم بالسؤال لنفسك هل السرعة القصوى في هذا الطريق هي 120 كم، وذلك حتى تقوم بضبط مثبت السرعة على هذا الرقم أو أقل منه 115 كم، وهذا حتى لا تزداد السرعة في المنحدرات، وبهذه الطريقة لن تحصل على اي مخالفة مرورية .

تحسين صرفية الوقود :

أخيرًا سوف تجد أن عدم ضغطك بشكل مستمر على دواسة الوقود و احداث تسارع في السيارة، فأن هذا يعني تحسين صرفية الوقود بها بجانب توفير بعض من الأموال.

اقرأ أيضًا: هل مثبت السرعة في السيارة له عيوب؟

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى