اخبار محليةاخبار السيارات

«النقل»: تجربة الحافلة الكهربائية في جدة تستمر لمدة عام كامل

كشف المتحدث الرسمي للهيئة العامة للنقل صالح الزويد، عن تفاصيل جديدة بشأن تجربة الحافلة الكهربائية في جدة، والتي تعد أول حافلة كهربائية يتم إطلاقها بالمملكة.

تجربة الحافلة الكهربائية في جدة

وقال صالح الزويد في تصريحات تلفزيونية إن الحافلة في طور التجربة، كانطلاقة لنشرها في كل مناطق المملكة؛ حيث سيتم تجربتها لعام كامل؛ للتأكد من عملها في جميع الظروف المناخية.

وأشار إلى أن الحافلة الكهربائية تأتي ضمن الاستراتيجية الوطنية للنقل، والخدمات اللوجيستية، التي تسعى لتبني أنماط نقل حديثة، وتقليل الانبعاثات الكربونية من المركبات بنسبة تصل لـ25 %.

يُذكر أنه أعلنت الهيئة العامة للنقل، الخميس الماضي، عن إطلاق أول حافلة ركاب كهربائية في جدة،والتي ستعمل بالطاقة المتجددة، ويتم شحنها ببطارية؛ لتقطع 300 كم بالشحنة الواحدة.

ومن جانبها، أوضحت الهيئة العامة للنقل  أن تجربة الحافلة الكهربائية للمرة الأولى تتم تحت إشراف رئيس هيئة النقل لمتابعة التجربة ودراسة كيفية تعميمها بمناطق المملكة.

يُذكر أنه تم إنتاج الحافلة الكهربائية، بموجب اتفاقية بين الهيئة العامة للنقل والشركة المصنعة للحافلة كتجربة ابتدائية سيتم تحديد مساراتها لفترة زمنية ثم تعميمها على جميع المسارات بالسعودية.

مزايا الحافلة الكهربائية 

وتستهدف الهيئة من خلال هذه الاتفاقية، تخفيف الزحام بمدينة جدة والتخلص من التكدس المروري، ومن ثم تنتقل لباقي أنحاء المملكة بعد نجاحها.

فضلاً عن ماسبق، تُعتبر الحافلة الكهربائية صديقة للبيئة وتعمل باستخدام الطاقة المتجددة مما يحافظ على الهواء من عوادم المركبات، ويخلق طاقة نظيفة.

ومن المرتقب أن يتم إطلاق الحافلة الكهربائية في العاصمة الرياض خلال شهر مارس.

اقرأ أيضاً:ما هي أدوات القيادة الآمنة ؟ «المرور السعودي» يُجيب

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى