اخبار السياراتشروحات ونصائح

الأعطال التي تؤدي إلى خروج دخان أبيض من عادم السيارة

قد لا يعلم الكثير أسباب خروج دخان أبيض من عادم السيارة، وهي من الأمور التي تثير قلق وإزعاج قائدي السيارات خوفًا من أن يكون تغير لون العادم إلى اللون الأبيض مؤشر على وجود أعطال في المحرك أو أن يكون قد تعرض للتهالك.

وهناك عدد من الأعطال قد تؤدي إلى خروج دخان أبيض من عادم السيارة، ومنها ما هو يثير القلق بالفعل، لكن في حال ملاحظة تغير لون العادم إلى لونه الطبيعي بعد عدة دقائق من تشغيل المحرك،وإليكم أشهر أسباب خروج دخان أبيض من العادم، وهي كالآتي:

تسرب زيت المحرك

قد يكون خروج دخان أبيض من عادم السيارة بسبب وجود مشكلة في حلقات المكبس أو أختام الصمام .

وذلك غالبًا ما تؤدي إلى تسرب زيت المحرك إلى الوقود في غرفة الاحتراق الداخلي في المحرك، وهو ما يتسبب في ظهور هذه المشكلة، حيث يلاحظ خروج دخان أبيض وأحيانًا أزرق من العادم.

 انخفاض درجات الحرارة

كذلك  مع انخفاض درجات حرارة الجو في الشتاء يلاحظ أحيانًا خروج دخان أبيض من عادم السيارة خاصة عند بدء تشغيل المحرك في الصباح، وهو من الأمور الطبيعية والغير مقلقة.

خزان سائل التبريد

إذا تعرض خزان سائل التبريد إلى التلف أو للشرخ، فإنه يؤدي إلى تسرب سائل التبريد إلى نظام العادم في السيارة، وهو الأمر الذي يتسبب أيضًا في خروج دخان أبيض من العادم.

بلف تبخير الزيت

في حال تعرض بلف تبخير الزيت إلى التلف فإنه يؤدي إلى تسرب كميات كبيرة من الزيت إلى غرفة الاحتراق في المحرك، وهو الأمر الذي يتسبب في خروج دخان أبيض كثيف من العادم.

 تصدع رأس السلندر

إذا تعرض رأس السلندر للتصدع أو الشرخ، فإنه يؤدي إلى تسرب سائل التبريد إلى زيت المحرك، وهو الأمر الذي يتسبب في اختلاط سائل التبريد بالوقود، وبالتالي يلاحظ خروج دخان لونه أبيض.

اقرأ أيضاً: تراكم الأملاح على بطارية السيارة: هل إشارة على تلفها؟

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى