اخبار السياراتاخبار عالمية

اسكتلندا تعلن عن إطلاق أول خدمة باصات ذاتية القيادة في العالم

نسمع طوال الوقت عن السيارات ذاتية القيادة وتطوير شركات السيارات العالمية لهذه التكنولوجيا الثورية واقتراب طرحها بشكل حقيقي في الأسواق، ولكن خبراء الصناعة يتوقعون أن أول مركبات مزودة بهذه التقنية هي في الواقع شاحنات النقل ومركبات النقل العام، قبل سيارات الركاب الخاصة.

وبينما رأينا أول خدمة لسيارات الأجرة الذاتية في الولايات المتحدة مؤخراً، أعلنت دولة اسكتلندا عن إطلاق أول خدمة باصات ذاتية القيادة في العالم، مع بدء البرنامج رسمياً في مايو، وستدعم الخدمة 10,000 رحلة أسبوعية.

وستبدأ إسكتلندا بإطلاق 5 باصات ذاتية القيادة في مسار محدد لمسافة 23 كيلومتر تقريباً بالعاصمة الإسكتلندية إدنبرة، ووضحت الشركة المشرفة على المشروع أن الباصات الجديدة قادرة على القيادة بسرعة قصوى 80 كم\س، ورغم اعتماد الباصات على أنظمة القيادة الذاتية بالكامل، إلا أن كل باص سيأتي معه سائق لمراقبة النظام والاستعداد للتدخل في حالات الطوارئ، وهو إجراء احترازي في البداية فقط.

فوائد للمواطنين من تكنولوجيا القيادة الذاتية

وترى الشركة المشرفة على المشروع أن إطلاق الباصات ذاتية القيادة سيؤدي في النهاية لخفض أسعار تذاكر الباصات وستعود بالفائدة للمواطنين، كما تعهدت الشركة أن تكون الباصات الذاتية أكثر أماناً من الباصات التقليدية لاعتمادها على رؤية شاملة 360 درجة لمحيطها، مع قدرتها على الاستجابة بشكل أسرع، والرؤية بشكل أدق في ظروف الطقس السيئ، وعدم قابليتها للتشتت أو التعرض للإرهاق.

وسيراقب العالم رحلة تطور هذه الخدمة الجديدة من نوعها في اسكتلندا، وفي حال نجاحها، نتوقع أن نرى سيلاً من الباصات ذاتية القيادة للنقل العام في مختلف الدول الأوروبية والغربية خلال الأعوام القادمة.

Bus 1536x864 1 اسكتلندا تعلن عن إطلاق أول خدمة باصات ذاتية القيادة في العالم

اقرأ أيضاً: مرسيدس تكشف الستار عن GLS موديل 2024 بتحديثات منتصف العمر للتصميم والتقنيات

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى