اخبار السياراتاخبار محليةشروحات ونصائح

أهم أنظمة ثبات السيارات وطريقة عملها

تعتبر أنظمة ثبات السيارات واحدة من الأمور المهمة للغاية التي يجب يكون على علم بها قائدي السيارات لمعرفة كيفية عملها وأهميتها.

أنظمة ثبات السيارات

ويعد ثبات السيارات أحد الأمور المهمة للغاية بالنسبة للمصنعين وأيضاً المستهلكين، لذلك نرى اهتمام كبير جداً من قبل شركات السيارات حول تطوير الأنظمة التي من شأنها توفير أقصي ثبات للسيارة.

بالإضافة إلى مساعدتها على الاستقرار خلال ظروف القيادة المختلفة، وفي هذا الصدد، يقدم لكم «أوتوموبيل كار» أهم أنظمة ثبات السيارات بكل بساطة.

اقرأ أيضًا: جيب بنتلي 2023: تعرف على مزايا الأمان في بنتايجا

أهم أنظمة ثبات السيارات وطريقة عملها؟ أهم أنظمة ثبات السيارات وطريقة عملها

أبرز أنظمة ثبات السيارات

وخلال السطور التالية سوف نستعرض لكم بالتفصيل أبرز أنظمة ثبات السيارات:

نظام الفرامل المانعة للانغلاق ABS

هذا النظام يعتبر من أنظمة ثبات السيارات وهو عبارة عن نظام هدفه الأساسي هو منع انغلاق العجلات خلال عملية الفرملة، مما يؤدي لمنع حدوث كسح أو زحف للسيارة.

بالإضافة إلى أنه يمكنك الحصول على أقصر مسافة وكذلك زمن لعملية الفرملة، بجانب تجنب خطورة الاصطدام بأي شيء أو انقلاب السيارة، وفي حالة وجود مشكلة في ذلك النظام فهنا سوف تضاء لمبة تحذيرية على لوحة العدادات من أجل تنبيه السائق.

ABS 1024x576 1 أهم أنظمة ثبات السيارات وطريقة عملها

نظام التحكم في الجر TCS

بالنسبة لذلك النظام القوي المعروف فهو نظام التراكشن كنترول، يعمل علي التحكم في السيارة على الطرق الزلقة أو غير الممهدة كالرمال. فهو يتحكم في سرعة بالإضافة إلى عزم كل عجلة من عجلات السيارة على حدة، وذلك يمنع عملية تغريز أو تعلق السيارة، كما أنه يتم الإشارة إلى النظام عبر الرمز المتواجد في الصورة بالأسفل.

InternationalAutoRepairBaltimoreWoodlawnMD2120721244TractionControlLightOnAutoRepairNearMe أهم أنظمة ثبات السيارات وطريقة عملها

نظام التوزيع الإلكتروني للقوة الفرملية EBD

وفيما يتعلق بهذا النظام فهو من أجل المساعدة خلال عملية الفرملة جنباً إلى جنب وذلك يكون مع نظام الـ ABS، فستجد أنه يقوم نظام التوزيع الإلكتروني للقوة الفرملية علي توزيع ضغط الزيت بحيث يكون لكل عجلة من العجلات الأربعة، مما يؤدي لتطبيق قوة فرملة مناسبة وهذا يكون مع ضمان عدم انغلاق العجلات، مما يحقق أكبر ثبات للسيارة على الأرض.

أهم أنظمة ثبات السيارات وطريقة عملها 1 أهم أنظمة ثبات السيارات وطريقة عملها

نظام الثبات الإلكتروني ESP

في الأول سوف نتعرف على ما هو نظام الثبات الإلكتروني في الإنجليزية بـ Electronic Stability Control، ويعد أحد أهم أنظمة ثبات السيارات، وهو عبارة عن نظام يساعد على زيادة ثبات السيارة والتحكم بها، وذلك يكون بواسطة تحديد أماكن وحالات الانزلاق وفقدان الجر بعجلات السيارة، بالإضافة إلى منعها أو التخفيف منها قدر المستطاع.

وذلك يمنح السائق إعادة التحكم بالسيارة مرة أخرى، وستجد أنه يعتمد نظام الثبات الإلكتروني بشكل كبير على نظام الفرامل المانع للانغلاق ABS، بالإضافة إلى أنه يتشارك معه بعض الأجزاء والحساسات.

أهم أنظمة ثبات السيارات وطريقة عملها 2 أهم أنظمة ثبات السيارات وطريقة عملها

طريقة عمل نظام الثبات الإلكتروني ESP

وبالنسبة لطريقة عمل النظام فهو يرتبط ارتباطاً وثيقاً مع نظام مانع انغلاق العجلات ABS ولكن لكلاً منهما وظيفته، فستلاحظ أنه يعمل نظام الـ ABS خلال الفرملة فقط، ولكن يعمل نظام الثبات الإلكتروني خلال الانزلاق وانحراف السيارة وتحقيق أقصى ثبات للسيارة خلال عملية السير.

فمثلاً إذا كانت السيارة على سرعة لا تقل عن 100 كم/ساعة وبعدها ظهر منعطف مفاجئ أو سيارة غير متوقعة مثلاً أو أي شيء يعيق الطريق، هنا سيضطر السائق إلى الانعطاف يميناً أو يساراً من أجل تفادي هذا الشيء وتجنب الحوادث.

ولكن عند حدوث الدوران أو الانعطاف المفاجئ للسيارة على تلك السرعة يعتبر أمر خطير جداً من الممكن يتسبب في انقلاب السيارة أو انزلاقها، وهنا ستجد دور نظام الثبات الإلكتروني الذي يعمل على جمع الكثير من المعلومات عن حالة السيارة، وفي خلال أجزاء من الثانية يقوم بتحليل كل الإشارات وإرسال الأوامر والتحكم في سرعة كل عجلة على حدة، حتى يعيد استقرار السيارة على المسار الصحيح، وهنا تأتي قدرة النظام على تفادي العديد من الحوادث.

أهم أنظمة ثبات السيارات وطر أهم أنظمة ثبات السيارات وطريقة عملها

كما يعمل ذلك النظام على ثبات السيارات خلال الانعطافات المفاجأة علي السرعات العالية، أو في حالة ظهور أي شيء على الطريق يستدعي تغيير مسار السيارة وبعدها الرجوع مرة أخرى، وذلك لتحكم النظام في سرعة كل عجلة من العجلات من أجل توفير الثبات ومنع انقلاب السيارة.

اقرأ أيضًا: تيسلا موديل 3 تسجل نتائج مدهشة في اختبارات الثبات الأوروبية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى