اخبار السياراتاخبار محليةشروحات ونصائح

أنواع زجاج السيارات وطريقة إصلاحه

يعد زجاج السيارات هو أحد الأنظمة الخاصة بالأمان في السيارة، بالإضافة إلى أنه من العوامل المهمة في المظهر الخارجي لها.

زجاج السيارات

ويؤثر زجاج السيارات على سلامة الركاب وأمنهم حيث يؤثر على رؤية السائق، بالإضافة إلى الرؤية، كما أنه أيضًا عامل خطر في حالة الزجاج الفاسد، ويكون عرضة للانفجار في أي لحظة، مما يجعله يشكل تهديدًا لأمن الركاب.

وفي هذا الصدد، يقدم لكم «أوتوموبيل كار» أبرز المعلومات حول زجاج السيارات، وأنواعها وكيفية إصلاحها.

أنواع زجاج السيارات وطريقة إصلاحه؟ أنواع زجاج السيارات وطريقة إصلاحه

أنواع زجاج السيارات

يعد الزجاج واحد من عوامل الأمن والسلامة في السيارة، كما أن زجاج السيارة ليس فقط عامل لرؤية أوضح للسائق وذلك على الطرق، حيث يوجد عدة عوامل أخرى لزجاج السيارة والتي من أبرزها الحماية والأمن للسائق ولكافة ركاب السيارة أو المركبة أياً كانت.

ويتم تركيب الزجاج الأمامي لحماية الركاب من الهواء وفضلات الطيور وأي شيء بحيث يكون متطاير على الطريق، بالإضافة إلى أن زجاج السيارة يتحمل درجات الحرارة العالية والإجهاد الكبير خلال السير بالسيارة بسرعات عالية أو طرق غير مؤهلة.

وبالنسبة لأنواع زجاج السيارات فهما نوعان سوف نتعرف عليهم خلال السطور التالية:

الزجاج الرقائقي Laminated glass:

وذلك الزجاج عبارة عن طبقة يطلق عليها «بولي فينيل بوتيرال» التي تكون موضوع بين طبقة الزجاج الداخلية والخارجية حتى تزيد من سماكة الزجاج وتقويته.

كما تكون هذه الطبقة محكمة وقوية ويتم تصنيعها من خلال التسخين ليتم إغلاقها باحكام في الزجاج هذا الأمر الذيس الذي يزيد من قوة وتحمل الزجاج على السرعات العالية بالإضافة إلى مواجهة الهواء والأشياء الطائرة على الطريق.

الزجاج المقسّى Tempered glass:

بينما هذا النوع فهو من الزجاج يتم استخدامه عبر النوافذ الجانبية للسيارة، ويتم تصنيع هذا النوع من الزجاج الخالص، وذلك عندما يصاب بسرطان يقع منكسراً في هيئة حبيبات صغيرة بحيث لا تؤذي الركاب بالسيارة.

أنواع زجاج السيارات وطريقة إصلاحه أنواع زجاج السيارات وطريقة إصلاحه

اصلاح زجاج السيارات

وهنا سوف ننتقل إلى كيفية إصلاح زجاج السيارات، في حالة الشقوق الصغيرة الصغيرة، فمن المهم معرفة أن سهولة إصلاح زجاج السيارة، يكون معتمد بشكل أساسي على سرعة صاحب السيارة للذهاب إلى ورشة الإصلاح.

ويقوم فنيو إصلاح زجاج السيارات بالعمل على معرفة أفضل وقت لإصلاح تشققات الزجاج عن طريق الليزر عادة لا يزيد عن الأسبوع الأول من المشكلة.

بينما في حالة تأجيل الإصلاح لمدة تصل إلى شهر، فهنا تتراكم كمية كبيرة من الغبار داخل الكراك بشكل يجعل عملية الإصلاح أكثر صعوبة وتصبح الحاجة لتغيير الزجاج بالكامل ضرورة ملحة لتجنبها، كمعالجة التعليقات التوضيحية في وقت سريع ممكن تجعلها تختفي تمامًا دون أي أثر، حتى دخول الغبار إلى الشق وصعوبة إعادته كما كان.

أنواع زجاج السيارات وطريقة إصلاحه 1 أنواع زجاج السيارات وطريقة إصلاحه

ولكن في حالة وجود شقوق طفيفة صغيرة، فهنا مهم للغاية معرفة أن سهولة إصلاح زجاج السيارة يكون معتمد بشكل أساسي على سرعة صاحب السيارة في الذهاب إلى ورشة الإصلاح، فستجد أنه يشير فنيو إصلاح زجاج السيارات إلى أن أفضل وقت لإصلاح الزجاج يكون أول أسبوع بعد ظهور المشكلة بحيث لا تزيد الشقوق.

ونلاحظ أنه تعتمد طريقة إصلاح الزجاج الأمامي للسيارة بالليزر على استخدام سائل خاص لإصلاح الزجاج وذلك يكون بعد تنظيف الشق الذي يوجد في مكان الصدمة بشريط لاصق متصل به.

وبعده تمرير مصباح ليزر يعمل بالأشعة فوق البنفسجية من أجل إصلاح الزجاج، والذي ما يتم غالبًا يكفي لإخفاء الكراك تماماً.

فيما في حالة إذا كان الخدش في زجاج سيارات بسيطاً وسطحيّاً فمن الممكن تجربة وضع معجون الأسنان، تلك الطريقة التي قد تجدي نفعاً مع الخدوش الصغيرة جداً.

كما يتم ذلِك عن طريق وضع القليل من معجون الأسنان على قطعة قماش نظيفة وخاصة بتنظيف زجاج السيارات.

ولكن يفضل استخدام نوعية معجون مبيضة لكي يتم الحصول على أفضل النتائج، وبعدها القيام بفرك الخدش بها، ويمكن تكرار العملية السابقة في حال الحاجة إلى ذلِك، وبعدها مسح معجون الأسنان عن طريق قطعة قماش أخرى نظيفة.

 

اقرأ أيضًا: داش كام السيارات: ما هي أهميتها؟

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى