اخبار عالميةاخبار السيارات

أرباح تيسلا السنوية تتجاوز أرباح جنرال موتورز وفورد مجتمعين خلال 2022!

قامت تيسلا مؤخرًا بتخفيضات هائلة لأسعار موديلاتها حول العالم، وبالأخص في الولايات المتحدة والصين، أحيانًا بما يقارب الـ 20 ألف دولار مثل تخفيضات موديل اس بليد الأفخم والأسرع في مجال العلامة، ما دفع البعض للتساؤل عن الهوامش الربحية الحالية لتيسلا.. هل الشركة تربح بشكل جيد الآن؟.

والإجابة بسهولة نعم؛ إذ تربح تيسلا أكثر من معظم شركات السيارات العالمية بهامش كبير، ولا نتحدث فقط عن الربح من كل سيارة على حدة، بل الربح الإجمالي من بيع موديلاتها، إذ سجلت تيسلا ربحًا بـ 12.6 مليار دولار خلال 2022، متفوقة بذلك على أرباح فورد وجنرال موتورز مجتمعين.

أرباح جنرال موتورز وفورد خلال 2022

للتذكير، ربحت جنرال موتورز 9 مليار دولار العام الماضي، بينما خسرت فورد في الواقع 2 مليار دولار، لذا لا توجد مقارنة هنا رغم الفارق الكبير في عدد السيارات التي تبيعها كل شركة، ورغم عدم توافر سيارات تيسلا في العديد من الأسواق العالمية الهامة مثل الشرق الأوسط.

خمسة أضعاف ما تربحه تويوتا عن كل سيارة

ووضح تقرير من مجلة نيكاي اليابانية المرموقة أن تيسلا تربح خمسة أضعاف ما تربحه تويوتا عن كل سيارة مباعة، إذ سجلت تيسلا أرباحًا بـ 9600 دولار بالمتوسط عن كل سيارة باعتها، مقارنة بـ 1800 دولار لكل سيارة باعتها تويوتا العام الماضي.

جزء من اللوم يقع على الارتفاع الحاد في تكاليف المواد الخام المستخدمة في صناعة السيارات، والتي أثرت بشكل خاص على تويوتا، ومن المتوقع أن تزداد التكاليف العامة لإنتاج سيارات تويوتا بـ 8.36 مليار دولار هذا العام.

تيسلا

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى